الشكعة لـ"قدس نت": إعلان كيري حول السيطرة الإسرائيلية مبدئي ولا بد أن يخضع للتفاوض

رام الله- وكالة قدس نت للأنباء
أكد غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أنه ليس من حق أحد أن يتخذ أي قرار في أي مفاوضات مع أي طرف إلا بالرجوع للشعب الفلسطيني.

وأوضح الشكعة في تعليقه على إعلان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن إسرائيل ستحتفظ في 85% من كتلها الإستيطانبة داخل حدودها وتحت سيطرتها، أن إعلان كيري هو سياسة طبيعية في أي عرض سيخضع للتفاوض.

ونوه في تصريح لـ "وكالة قدس نت للأنباء"، إلى أن ما قاله كيري هو أمر طبيعي لأن السياسة الطبيعية للعالم أجمع هي أن من يريد أن يقوم بأي عملية بيع أو شراء فإن البائع يضع سعر ويتم التفاوض عليه حتى يتم التوصل إلى نتيجة جيدة.

وأضاف أن هناك شريحة فلسطينية تريد أراضي دولة فلسطين من النهر للبحر، وهناك من يرون أن هذا الموضوع قابل للتسوية، ولكن هذا في النهاية يحدده الإتفاق الذي سيجري خلال المفاوضات.

وأشار الشكعة إلى أنه ليس من حق أي أحد أن يتنازل عن أي شيء من تلقاء نفسه قبل الرجوع إلى شعبه إن كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهذا ينطبق ليس فقط على الحدود والأراضي وإنما كل الحقوق الفلسطينية.

ولفت عضو اللجنة التنفيذية إلى أن ما سيجري خلال المفاوضات هو أن كل طرف سيعرض مطالبه ويتم بعد ذلك التوصل إلى حل متوسط يجب أن يرضي الأطراف.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت"، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أكد لأعضاء الكونغرس "أن مصالح إسرائيل مُصانة، وأن 85٪ من التجمعات الاستيطانية الكبرى ستظل تحت السيادة الإسرائيلية".

وأشارت الصحيفة إلى أن كيري (بعد مغادرة صائب عريقات وتسبي ليفني لواشنطن بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات) اتصل بالعديد من أعضاء الكونغرس الأميركي المعروفين بمناصرتهم ل إسرائيل، ليضعهم في صورة المفاوضات التي دارت على مدار يومين في واشنطن.