محدث:انتقادات للقرار..إسرائيل تنشر مناقصات لبناء 1200 وحدة استيطانية جديد

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أعلن وزير الإسكان الإسرائيلي اوروي اريئيل، الأحد عن أن وزارته ستنشر اليوم مناقصات لبناء "1200 وحدة سكنية" في القدس الشرقية والمستوطنات في الضفة.

وقال اريئيل المستوطن من حزب البيت اليهودي: "سيتم بناء 800 وحدة سكنية في الأحياء الاستيطانية في القدس الشرقية و 400 وحدة سكنية في الكتل الاستيطانية الأخرى بالضفة الغربية".

وتقوم وزارة الإسطان بتسويق نحو "800 وحدة سكنية" في أحياء جيلو وهار حوما وبيسغات زئيف، ونحو "أربعمائة وحدة سكنية" في مستوطنات اريئيل وافرات ومعاليه ادوميم وبيتار.

رود الفعل الإسرائيلية
وانتقد وزير المالية الإسرائيلي يائير لبيد هذا القرار، معتبرًا أنه يعد استفزازا للجانب الاميركي ويضع عراقيل أمام مفاوضات السلام.

كما انتقد النائب من حزب الحركة عمرام متسناع تسويق هذه الوحدات السكنية، واصفًا إياها "خطوة مهووسة".

بدوره، وصفت رئيسة حزب ميرتس المعارض زهافا غالؤون القرار بعبوة ناسفة وضعتها الحكومة من أجل تصفية المفاوضات مع الفلسطينيين.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية في عددها الصادر اليوم، نقلا عن مسؤول أمريكي كبير، أن الولايات المتحدة وافقت على أن تقوم "إسرائيل" بأعمال بناء على نطاق محدود في المستوطنات بموازاة عملية الافراج عن الأسرى.

وأضافت الصحيفة "من المتوقع أن تعلن الحكومة الإسرائلية اليوم وفقًا لهذا التفاهم عن بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية والقدس".