مساع اسرائيلية لدى أوروبا والولايات المتحدة لدعم مصر

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
في الوقت الذي تبحث دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اتخاذ خطوات ضد النظام المؤقت الذي جاء به وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي، تقوم اسرائيل بمساعي دبلوماسية للضغط على هذه الدول لدعم النظام كون الجيش المصري الفرصة الأخيرة لخروج مصر من ازمتها .

هذا ما صرح به مسؤول اسرائيلي لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الاثنين والذي وصفته بالمطلع، والذي أكد أن سفراء اسرائيل في العديد من دول الاتحاد الأوروبي خاصة الدول المركزية وصاحبة القرار "بريطانيا ، المانيا ، فرنسا ، بلجيكيا ، ودول أخرى" بالاضافة لواشنطن، سيلتقون كبار المسؤولين في هذه الدول لشرح الموقف الاسرائيلي وضرورة دعم الجيش المصري في مساعيه الراهنة للخروج من الأزمة.

وأضاف المسؤول أن الجيش المصري يعتبر الفرصة الأخيرة والمتاحة للخروج من هذه الأزمة، وهو القادر على منع تدهور الوضع المصري الداخلي، وهذا ما يتطلب من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي عدم اتخاذ خطوات ضد النظام المؤقت في مصر بالرغم من قمع تظاهرات الاخوان المسلمين.

يشار الى ان دول الاتحاد الأوروبي اعلنت قبل أيام بأنها ستعيد النظر في موقف الاتحاد من مصر في اعقاب ما وصفته استخدام القوة المفرطة في فض اعتصامات الاخوان المسلمين ، كذلك اعلان حالة الطوارئ واستمرار استخدام العنف في مصر ، وقد صرحت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل أمس بضرورة وقف المساعدات العسكرية لمصر ، ومنع وصول السلاح للجيش المصري الذي يستخدمه في قمع الشعب المصري .

وقد صدرت تصريحات وتلميحات من الولايات المتحدة بأنها سوف تجمد مساعداتها العسكرية لمصر ، وقد اتخذت خطوة سريعة بالغاء مناورات النجم الساطع مع الجيش المصري في أول رد فعل عملي على ما يحدث في مصر .