برنامج غزة لصحة النفسية يصدر العدد 87 من مجلة أمواج

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
صدر اليوم العدد السابع والثمانون من مجلة "أمواج" وهي مجلة دورية متخصصة تصدر عن برنامج غزة للصحة النفسية وتضمن هذا العدد الذي جاء في 64 صفحة كافة نشاطات وأخبار البرنامج خلال الشهرين الماضيين، كذلك البيانات الصحفية التي أصدرها، كما تناول العديد من القضايا والمسائل المهمة في المجتمع الفلسطيني.

وجاءت افتتاحية العدد بمقال ل د. اياد السراج - المستشار الاستراتيجي لبرنامج غزة للصحة النفسية – بعنوان "سرطان الأطفال .. و الدولة المرتقبة ..!! استعرض فيه سبب ارتفاع معدل انتشار بعض أنواع سرطان الدم في غزة .. وربط ذلك بمستقبل الشعب الفلسطيني، في ظل العديد من المشاكل السياسية والاجتماعية التي يعانيها "

وجاء ريبورتاج العدد بعنوان "تلوث بحر غزة بمياه الصرف الصحي .. مخاطر محتملة بالإصابة بأمراض جلدية و معوية عند السباحة..!!" والذي يتكلم عن مشكلة التلوث البيئي في قطاع غزة والتي تعتبر واحدة من أخطر المشكلات التي تواجه الفلسطينيين، والتي ازدادت بعد الحرب التي شنتها إسرائيل في أواخر شهر ديسمبر من عام 2008، حيث حرم الفلسطينيون من متعة الاستجمام والسباحة في بحر غزة بسبب التلوث الكبير جراء ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالج إلى مياه البحر، إضافة إلى الضرر الذي لحق بالثروة السمكية.

واشتملت المجلة على العديد من المواضيع الهامة منها دراسات وأبحاث عن دور شبكات التواصل الإجتماعي في تعزيز صورة الجامعات داخل المجتمع الفلسطيني، وكذلك بريد قراء وقضايا وحوادث.

وتضمن العدد عدة مقالات مثل "العيادة النفسية الإلكترونية كما تناول مقال "التعذيب .. فساد الأخلاق و إنتهاك القانون .. !!"، و "مشروع مساندة الأطفال أيتام الحرب الأولى على غزة 2008!!"، ومقال بعنوان "في ذكرى النكبة "، كما تناول العدد من خلال أبواب ثابتة مثل الصحة للجميع حيث تم اللقاء مع الدكتور: نائل صيام أخصائي أمراض العيون – عن العشى الليلي.. أعراضه، أسباب الإصابة به، تشخيصه، و سبل الوقاية و العلاج.

أما لقاء العدد فكان مع الأستاذ: جاسم حميد .. مدير برامج الدعم النفسي الإجتماعي – مؤسسة ميرسي كور، وتحدثت عن عمل المؤسسة في غزة والأهداف التي تسعى الى تحقيقها، ومدى احتياج فئة الأطفال التي تتعامل معها المؤسسة للعناية بالصحة النفسية والمجتمعية ، وأهم المشاريع التي نفذتها ميرسي كور في غزة والأثر الذي أحدثته في المجتمع الفلسطيني، إلى جانب الخطط والمشاريع التي تسعى المؤسسة لتنفيذها في المستقبل القريب .

واختتم هذا العدد بمقال بعنوان "غزة والبحر و إدارة الأزمات..!! بقلم: الدكتور سمير زقوت