إسرائيل والاردن تجريان اتصالات متقدمة حول تبادل المياه

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
قال موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلي، ان تل ابيب وعمان تجريان اتصالات متقدمة حول تبادل المياه بين الدولتين.

وفي اطار خطة يتم بلورتها ستقام منشاة لازالة ملوحة مياه البحر في العقبة لسد الحاجيات الاردنية من مياه الشرب على ان يقوم الاردن من جهته بتحويل كميات من المياه المحلاة الى اسرائيل لتستخدمها في النقب. وبالمقابل تزود اسرائيل الاردن بكميات من مياه الشرب الحلوة من بحيرة طبريا.

وتهدف هذه الخطة الى توفير الجانب الاردني تكاليف نقل المياه من جنوب الاردن الى شماله.

كما ترمي الخطة الى ايجاد الية ستكون بديلة لتلك التي تنص عليها معاهدة السلام بين الدولتين ويتم في اطارها تحويل خمسين مليون متر مكعب من المياه سنويا من اسرائيل الى الاردن.

وأعلن رئيس الوزراء الاردني قبل يومين عن المشروع الجديد في قطاع المياه الذي تسعى الأردن إلى تنفيذه كبديل عن مشروع قناة البحرين الكبير والذي اثبتت دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم الأثر البيئي صعوبة تنفيذه بالطريقة المخطط لها.

المشروع الجديد يعتمد على تحديد حل لمشكلة شح المياه في محافظات الشمال ولكن عن طريق الاستفادة من مياه البحر الأحمر وفق معادلة سياسية-تكنولوجية معقدة.

فكرة وزارة المياه والري الاردنية هي تطوير مشروع لتبادل بيع المياه مع إسرائيل ضمن معادلة أسعار تتفق مع نوعية المياه وكلفة إنتاجها. ستقوم الأردن بإنشاء محطة تحلية لمياه البحر الأحمر في وادي عربة تنتج 85 مليون متر مكعب منها 35 مليون متر مكعب لاستخدامات العقبة والجنوب. سيتم بيع 50 مليون متر مكعب لإسرائيل بسعر دينار للمتر المكعب الواحد وهو السعر المتعارف دوليا لكلفة المياه المحلاة. في المقابل سيتم تزويد محافظات الشمال بكمية 50 مليون متر مكعب من قبل إسرائيل وذلك من بحيرة طبريا.