صور.. الطلبة العالقين بغزة يناشدون السلطات المصرية بفتح معبر رفح

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
طالب ما يقارب (300) جامعي فلسطيني من العالقين في قطاع غزة ويدرسون في الخارج، السلطات المصرية بضرورة فتح معبر رفح على الأقل ثلاث ايام متتالية وبشكل عاجل، حتى يتسنى لهم الالتحاق بدراستهم وجامعاتهم التي ينتسبون إليها .

جاء ذلك خلال اعتصام نفذه الطلبة العالقين، اليوم الاحد، على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، حيث رفعوا اليافطات التي تطالب بضرورة فتح المعبر بشكل عاجل وفوري للإلتحاق بالعام الدراسي الجديد قبل ان يفوتهم، واخرى تناشد الجهات الرسمية بغزة والضفة الغربية، ومؤسسات المجتمع المدني بالضغط الحقيقي على السلطات المصرية.

وافاد طارق معمر احد الطلبة العالقين بغزة ويدرس في معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، ان "هناك اقتراح بتسلم جوازات الطلبة إلي الجانب المصري" ، معتبرا ان ذلك لا يعتبر حلاً للمشكلة، لا نه من غير المنطق ان يتعامل الطلبة مع سلطة غيبية .حسب قوله

وقال معمر، في حديث لـ "وكالة قدس نت للأنباء "، انه" تم تشكيل لجنة من الطلبة الفلسطينيين داخل جمهورية مصر العربية ، مهمتها التواصل مع جميع الجهات الرسمية وغير الرسمية للضغط على السلطات وفتح معبر رفح بشكل عاجل.

وعاودت السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري الذي يعد المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة الفلسطيني وذلك بعد فتحه بشكل جزئي لمدة يومين وفق آلية طارئة لسفر فئات من ذوي الحالات الإنسانية.

ومنذ يوليو/تموز الماضي وبالتزامن مع عزل الرئيس المصري محمد مرسي، تعتمد السلطات المصرية آلية طارئة بشأن المعبر مما يجعله مغلقا معظم الأيام أو مفتوحا بشكل جزئي يقتصر على ساعات قليلة في اليوم.

عدسة "وكالة قدس نت للأنباء" كانت حاضرة في اعتصام الطلبة العالقين على معبر رفح واعدت هذا التقرير..

تصوير: عبد الرحيم الخطيب