الشيخ خليل: لا بوادر لحل ازمة الكهرباء وقطر تملك القنوات الدبلوماسية للضغط على مصر

اكد فتحي الشيخ خليل رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بحكومة غزة انه لا يوجد بوادر حتي اللحظة لحل ازمة السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء بقطاع غزة ، وان الأزمة تدار حتى الآن من خلال كمية السولار المخزنة من قبل الحكومة ، والتي بدأت بالنفاذ .

 

وحذرا الشيخ خليل في تصريح خاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء"، مساء الثلاثاء، من "استمرار الوضع الراهن الذي يشير بازدياد الأزمة وصعوبة الوضع الإنساني بالقطاع" .

 

وحول جدول القطع والوصل للتيار الكهربائي بالقطاع ، قال "حتى اللحظة لم يطرأ أي تغيير ، وعندما يطرأ شيء جديد سوف يتم ابلاغ الناس به ".

 

وكشف الشيخ خليل عن اجراء اتصالات مع الجانب القطري للضغط على الجانب المصري والسماح بإدخال منحة الوقود القطرية لغزة ، قائلا " قطر تتعامل مع مصر عبر القنوات الدبلوماسية ، بان تبلغ سفيرها بمصر بمطالبة الجانب المصري بالسماح بإدخال الوقود لغزة ، ولا تملك ان تضغط اكثر من ذلك ".

 

واعتبر ما جاء على لسان زياد الظاظا نائب رئيس الوزراء في حكومة غزة ، بخصوص المنحة القطرية كان من باب طرح الحلول فقط والمناقشة ، مؤكدا ان من يملك بيع الوقود القطري والتصرف به الدولة التي منحته وهي قطر .

 

وكان الظاظا صرح خلال لقاء مع فضائية "هنا القدس " قبل ايام، انه" بإمكان مصر شراء وقود المنحة القطرية اذا رغبت فيه ، لان تكاليف نقله للقطاع يعادل قيمته حيث يتم نقله من ميناء السويس ومن ثم الى العريش والى معبر كرم ابو سالم ثم لمحطة الكهرباء بغزة" .

 

واعتبر الشيخ خليل، اعلان السلطة الفلسطينية في رام اله بشأن استعدادها لتوريد السولار الصناعي لمحطة الكهرباء بقطاع غزة بدون ضرائب ، حديث للإعلام ولا يتعدى ذلك .

 

ونفى ان تكون "حكومة رام الله" مستعدة لتوريد السولار الصناعي للقطاع بدون ضرائب قائلا " تصريح ايهاب بسيسو ، يقول ان رام الله مستعدة لتوريد السولار الصناعي حسب اتفاق سابق بين شركة الكهرباء وسلطة الطاقة بغزة مع حكومة الدكتور سلام فياض، ويبدوا ان بسيسو لا يعرف ما ينص عليه الاتفاق الذي يتضمن توريد السولار بضرائب ونحن لا يوجد لدينا المقدرة لذلك ".

 

وكان الناطق باسم الحكومة الفلسطينية ايهاب بسيسوا ، اكد ان عرض تزويد محطة الكهرباء بغزة بالسولار الصناعي بدون ضريبة القيمة المضافة مازال قائماً ، وان" الحكومة الفلسطينية سوف تدفع فارق الضرائب على السولار ، بشرط ان يتم تحويل المبالغ التي تم جبايتها من قبل شركة الكهرباء بغزة".

 

وقال بسيسو، ان" ذلك سوف يتم وفق الاتفاق السابق بين شركة الكهرباء وسلطة الطاقة بغزة ، وحكومة الدكتور سلام فياض ".

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -