رزقة: موقفنا ثابت في توسعة مساحات العمل المشتركة مع "حكومة رام الله"

اعلن يوسف رزقة مستشار رئيس وزراء حكومة غزة، عن رغبة حكومته المتواصلة في توسيع العمل في المساحات المشتركة مع حكومة السلطة الفلسطينية برام الله والتي يتولى رئاستها رامي الحمد الله ، وذلك في الامور ذات العلاقة بالمواطن منها الصحة والتعليم والأوقاف والمعابر .

وقال رزقة في تصريح خاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء"مساء السبت، "ان ما حدث في مصر ونظرا للوضع الحالي لمعبر رفح الحدودي، جاء تجديد الحكومة في غزة لموقفها الذي عرضته على "حكومة رام الله" في عام 2007م ، بقبولها عودة ممثلين عن الرئيس الفلسطيني إلى معبر رفح" .

واوضح ان "هذا الموقف جاء لحفظ الطرفين للحقوق وتخفيف المعاناة عن المواطن، وتم تجديد هذا الموقف في هذه الفترة، وسواء قبلت "حكومة رام الله" بذلك او رفضته فإن هذا يعبر عن موقف ثابت من ناحيتنا ".

واضاف ان هذا الطرح يستند الي القانون الفلسطيني الذي يعطي الحق للحكومة لإدارة المعابر، و"اخذنا بعين الاعتبار الأمور الأخرى والوضع الذي تمر فيه الحالة الفلسطينية ".

وقال ان" خدمة المواطن الفلسطيني واجبة من كل الأطراف حتى في حالة الخصومة السياسية، ولابد من العمل لفتح معبر رفح ".

جاء تصريح رزقه، ردا على رفض جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عودة حرس الرئيس إلى معبر رفح ، باعتبار ذلك من المظاهر الجزئية للمشكلة ، وان المراجعة الحقيقية لحركة حماس تكون في تغليب المصالحة الوطنية الفلسطينية .

وقال الرجوب في بيان وصل "وكالة قدس نت للأنباء "اليوم، "قد آن الأوان لحماس أن تراجع نفسها، وهذه المراجعة ترتكز على تغليب المصالحة الوطنية الفلسطينية، ممثلة بوحدة الشعب والأرض والقضية والقيادة الفلسطينية وعلى رأسها منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني".

وأضاف أن" القيادة الفلسطينية ترفض المظاهر الجزئية مثل تواجد حرس الرئيس على المنافذ السيادية، مثل معبر رفح، وحل أزمة المعابر جزء من حل المشكلة ككل، وقد آن الأوان لحماس أن تراجع نفسها".

ودعا الرجوب حركة حماس للقيام بمراجعة حقيقية وتاريخية لمواقفها، واتخاذ القرار فيما تريد، مؤكدا بأن حركة فتح جاهزة لتكون جسر العبور لها إلى الشرعية الدولية على قاعدة مشروع الدولة والتعددية السياسية من خلال صندوق الاقتراع.

بدوره اعتبر فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس، اغلاق معبر رفح من قبل السلطات المصرية"امر غير مبرر، وهو تكريس لمعاناة سكان قطاع غزة، ويزيد الصعوبة على المواطنين من ذوي الحاجة كالمرضي والطلبة وغيرهم من المضطرين للسفر" .

وجدد برهوم في تصريح لـ "وكالة قدس نت للأنباء "، مطالبته الجانب المصري بفتح معبر رفح بشكل كامل، وان تتحرك مصر وتأخذ موقف اخلاقي وانساني اتجاه سكان القطاع قائلا" نستغرب هذا العقاب الجماعي لسكان قطاع غزة دون أي مبرر ".

وكانت قد اغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري الذي يربط قطاع غزة وجمهورية مصر العربية، مساء اليوم، بعد مغادرة حافلة مسافرين واحدة فقط.

وقال مراسل "وكالة قدس نت للأنباء" إن الجانب المصري سمح بمغادرة حافلة واحد تقل نحو 50 مسافرا، فيما سمح بسفر 12 أخرين من المرضى داخل سيارات إسعاف وعدد من حملة التنسيقات، كما سمح بعودة 112 قادما كانوا عالقين بالأراضي المصرية".

وأضاف أن المعبر شهد اليوم بطئا شديدا بالعمل، نتيجة تعطل شبكة الحواسيب بالصالة المصرية دون أن يتم التمكن من إصلاحها حتى ساعة إغلاق المعبر وهي الساعة الثالثة مساءا، مما اضطر الجانب الفلسطيني لإرجاع 6 حافلات وتأجيل سفرها للغد.

يذكر أن السلطات المصرية أعادت، صباح السبت، فتح معبر رفح البري أمام حركة تنقل المسافرين، بعد إغلاق دام لثمانية أيام متواصلة.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -