صور.. معاناة المسافرين على معبر رفح

فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري مع قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، جزئيا لمدة 4 ساعات وسمحت بادخال 4 حافلات فقط .

وحسب وزارة الداخلية بحكومة غزة "ارجعت السلطات المصرية الحافلة الخامسة والسادسة ليصبح حصيلة الحافلات التي دخلت إلى الجانب المصري 4 حافلات فقط من أصل 6 حافلات تم تجهيزها من قِبَل الجانب الفلسطيني."

ونوهت الداخلية إلى أن المعبر مفتوح يومي الأربعاء والخميس القادمين أمام الحجاج فقط .

وكانت الداخلية جددت مطالبتها للجانب المصري بضرورة فتح معبر رفح بشكل كامل وعلى مدار السنة أمام حركة سفر سكان قطاع غزة .

وقال وكيل الوزارة كامل ماضي في تصريح اذاعي اليوم " فتح معبر رفح في أيام محددة أمر غير مقبول ويجب أن يفتح المعبر على مدار السنة ولا يوجد إغلاق إلا أيام العيد فقط" .

وناشد ماضي الحكومة المصرية بفتح معبر رفح على مدار 24 ساعة للسماح للمواطنين بالتحرك بسهولة، مؤكدا أن للحكومة المصرية الحق في أن تتخذ إجراءاتها الأمنية الخاصة بها.

وأكد بأن الاتصالات مع الجانب المصري قائمة للتخفيف من معاناة المواطنين، موضحا بأن السماح بدخول 150-200 شخص في اليوم عبر المعبر فقط أدى إلى تفاقم الأزمة.

وقال" لا يعقل أن يسافر في اليوم الواحد 150 أو 200 شخص وأقل شيء يجب أن يسمح بدخول 1000 مواطن حتى تسهل الحركة في داخل المعبر من وإلى قطاع غزة".

وكان مصدر أمني مصري أعلن استمرار فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة حتى الجمعة المقبل، لمرور الحجاج الفلسطينيين والمرضى والعالقين.

وقال المصدر إن المعبر سيعمل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة عصرا، لمرور العالقين على الجانب الفلسطيني.

وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر، السبت الماضي، جزئيا لمدة ثلاثة أيام من أجل عبور العالقين.

هذا وأكد إسماعيل رضوان وزير الأوقاف والشئون الدينية في حكومة غزة أن الفوج الأول من حجاج القطاع والبالغ عدده 760 حاجا وحاجة سينطلق بعد منتصف الليلة المقبلة للديار الحجازية عبر معبر رفح البري.

وذكر رضوان في تصريحات أن "وزارته أنهت كافة الاستعدادات والترتيبات لاستقبال وتوديع الحجاج من مناطق تجمعهم في القطاع وصولا إلى معبر رفح ومن ثم إلى مطار القاهرة، لافتا إلى أن وزارته ستكون على رأس المودعين.

وبين أن الفوج سيغادر عبر ثلاثة طائرات من مطار القاهرة، الطائرة الأولى ستغادر عند الساعة الحادية عشر من مساء الأربعاء والثانية عند الساعة الرابعة من فجر الخميس والثالثة عند الساعة السادسة.

ولفت إلى أن الوزارة شكلت لجان في المحافظات وغرفة عمليات في معبر رفح لتقديم التسهيلات للحجاج لمعالجة أي إشكاليات قد تنشأ، لافتا إلى أنه سيرافق كل حافلة من الحجاج إداري وواعظ إضافة إلى أعضاء من البعثة الطبية.

وأشار إلى أنه جرى تسليم الجانب المصري جوازات حجاج الفوج الأول من أجل ترتيبها مبكرا لتسهيل سفرهم، لافتا إلى أنه وعدهم بتسهيل سفر كل الحجاج دون اعتراض أي أحد منهم.

وبين أن سفر الحجاج سيتم من خلال الترحيل الجماعي ضمن قافلة وصولا إلى مطار القاهرة، معربا عن أمله أن يكون حج هذا العام ميسرا دون أي عقبات.

ويغادر حجاج قطاع غزة البالغ عددهم 2008 حجاج على ثلاث دفعات، ويضاف إلى هذا العدد نحو 500 حاج من أهالي الشهداء اللذين سيخرجون ضمن مكرمة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

عدسة "وكالة قدس نت للأنباء" تابعت معاناة المسافري على معبر رفح واعدت هذا التقرير..

تصوير: عبد الرحيم الخطيب

المصدر: رفح - وكالة قدس نت للأنباء -