أبو صبحة: انتهاء ازمة حجاج غزة المرجعين بعد تدخل وساطات

اعلن ماهر أبوصبحة مدير عام المعابر والحدود بقطاع غزة، عن انتهاء أزمة الحجاج المرجعين عبر معبر رفح البري بعد تدخل وساطات لحل مشكلة (138) شخص من اعضاء اللجنة الإدارية، وجلهم من الوعاظ والصحفيين والمرشدين.

واضاف ابو صبحة في تصريح خاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء" مساء الأربعاء " إن الوساطات نجحت بإنهاء الأزمة بعد ان تم التواصل مع وزير الأوقاف في "حكومة رام الله" محمود الهباش ، وسوف يسمح لهم بالسفر يوم غداً الخميس".

واوضح بان عدد الحجاج  الذين غادروا الى الديار الحجازية اليوم عبر معبر رفح بلغ (681 ) حاجا من أصل (774) حاجا كان من المقرر ان يسافروا اليوم، اما عدد المرجعين فبلغ (33) شخصا بينهم ستة رفض الجانب المصري إدخالهم بحجج أمنية، و27 من اللجنة الإدارية لوزارة الاوقاف بغزة المقدر عددها ( 138) والذين سيغادرون غدًا.

وجاء ذلك في حين تبادلت وزراتي الاوقاف في غزة ورام الله الاتهامات حول منع سفر اعضاء اللجنة الادارية لحجاج القطاع باحتجاز جوازات سفرهم.

وقال وزير الاوقاف محمود الهباش برام الله ان "قوات الحكومة المقالة العاملة على معبر رفح البري الذي يربط قطاع غزة بمصر منعت اليوم 86 حاجا من الخروج من قطاع غزة باتجاه القاهرة للتوجه لأداء مناسك الحج من ضمنهم اداريين وإعلاميين وأطباء ومرشدين في محاولة من حماس لفرض وجودها على المعابر."

واضاف الهباش، ان" حماس سمحت بخروج 682 حاجا غزيا من اصل 768 حاجا كان من المفترض ان يغادروا قطاع غزة اليوم الاربعاء"، في حين قال وزير الأوقاف بغزة إسماعيل رضوان, إن"منع السلطات المصرية لـ 30 حاجا فلسطينيا من قطاع غزة، يؤكد ما جاء في وثائق مؤخرا بمنع حجاج من أداء فريضة الحج."

وأعرب رضوان عن استنكاره" لتقسيم الشعب الفلسطيني، بناء على توجهاتهم السياسي، ومنع المواطنين من أداء فريضة الحج على هذا الأساس".

 

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -