صور.. حجاج غزة يغادرون معبر رفح

غادر الفوج الأول من حجاج بيت الله الحرام، اليوم الاربعاء، قطاع غزة عبر معبر رفح البري باتجاه مصر ثم إلى المملكة العربية السعودية، لأداء فريضة الحج  للعام الجاري 2013م/ 1434هـ.

وفتحت السلطات المصرية اليوم بوابات معبر رفح البري استثنائيا لحجاج قطاع غزة منذ الساعة الثامنة صباحا، وقد شهدت حركة السفر حالة جيدة مقارنة بالأيام الماضية رغم الخلل الواقع في شبكة الحواسيب المصرية .

ومنذ ساعات الفجر الأولى توافد حجاج بيت الله الحرام إلي بوابة معبر رفح البري وتم استقبالهم من قبل إدارة المعبر في الجانب الفلسطيني والعمل على ترتيب دخولهم.

وقال المقدم خالد الشاعر مدير معبر رفح إن "عدد الرحلات التي غادرت اليوم إلى الجانب المصري ثلاث رحلات بواقع خمسة عشر حافلة، فيما تم إرجاع 33 حاج من الجانب المصري لدواعي أمنية" على حد قولهم.

وفي وقت لاحق اعلن ماهر أبوصبحة مدير عام المعابر والحدود بقطاع غزة، عن انتهاء أزمة الحجاج المرجعين عبر معبر رفح البري بعد تدخل وساطات لحل مشكلة (138) شخص من اعضاء اللجنة الإدارية، وجلهم من الوعاظ والصحفيين والمرشدين.

واضاف ابو صبحة في تصريح خاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء" إن "الوساطات نجحت بإنهاء الأزمة بعد ان تم التواصل مع وزير الأوقاف في "حكومة رام الله" محمود الهباش ، وسوف يسمح لهم بالسفر يوم غداً الخميس".

واوضح بان عدد الحجاج  الذين غادروا الى الديار الحجازية اليوم عبر معبر رفح بلغ (681 ) حاج من أصل (774) حاج كان من المقرر ان يسافروا اليوم، اما عدد المرجعين فبلغ (33) شخصا بينهم ستة رفض الجانب المصري إدخالهم بحجج أمنية، و27 من اللجنة الإدارية لوزارة الاوقاف بغزة المقدر عددها ( 183) والذين سيغادرون يوم الخميس.

ومن المقرر أن يفتح معبر رفح أبوابه غدا وبعد غد خصيصا لحجاج قطاع غزة البالغ عددهم 2300 حاج، سيغادروا على ثلاث دفعات كانت اولها اليوم.

عدسة "وكالة قدس نت للأنباء" تجولت في معبر رفح لحظة مغادرة الفوج الاول من الحجاج واعدت هذا التقرير..

تصوير: عبد الرحيم الخطيب

المصدر: رفح - وكالة قدس نت للأنباء -