مستشار هنية يشيد بدعوة وزير الخارجية المصري ويأمل بان تكون بداية التناغم بين غزة والقاهرة

اعتبر يوسف رزقة مستشار رئيس الوزراء في حكومة غزة اسماعيل هنية ، تصريح وزير الخارجية المصري، اشارة ايجابية في تحميل المجتمع الدولي المسؤولية عن الحياة الإنسانية الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة .

واوضح رزقة في تصريح خاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء "،مساء الأربعاء، ان "هناك رؤي متعددة قدمها جهاز المخابرات العامة المصري، سواء فيما يتعلق في الانفاق، والمنطقة التجارية، وسفر المواطنين وتسهيل المعاملات ، بالإضافة لتبادل المعلومات الأمنية مع حكومة غزة بما يساهم في ضبط الحدود" وقال" نأمل ان نصل مع السلطات المصرية لحل كل هذه الأمور" .  

واضاف ان "الملف الفلسطيني الجهة المحددة التي ترعاه من حيث الأداء العملي  في مصر هي جهاز المخابرات العامة ويتم معه التواصل بشكل يومي ".

واكد ان "هناك مسؤولية تقع ايضا على الدول العربية، بالإضافة الى المسؤولية الجغرافية بين مصر وقطاع غزة ، بحكم الجوار، والتي يمكن ان تشارك بشكل جدي في حل المشاكل المترتبة عن الاحتلال الاسرائيلي كالحصار ".

واشاد رزقة في دعوة  نبيل فهمي وزير الخارجية المصري ، لضرورة وجود آلية دولية لضمان وصول المواد الاساسية لقطاع غزة ، قائلا "نأمل ان تكون خطوة في طريق التناغم وإيجاد الحلول المناسبة لحل المشاكل المتربطة بالشعب الفلسطيني ".

وكان وزير الخارجية المصري، قد اكد على ضرورة اﻻتفاق على آلية دولية لضمان وصول المواد الأساسية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة .

وتطرق فهمي خلال استقباله الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون اليوم ، في مقر وزارة الخارجية المصرية، إلى تطورات المباحثات الفلسطينية- الإسرائيلية وأهمية توقف إسرائيل عن سياسة الاستيطان والاقتحامات المتكررة لمنطقة الحرم القدسي الشريف .

من جانبها، أكدت آشتون تمسك الاتحاد الأوروبي بموقفه الخاص بحظر دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية إلى الأسواق الأوروبية باعتبارها غير شرعية.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -