الحمد الله: التعليم أساس الدولة وركيزة لبناء مجتمع واعٍ ومثقف

قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، إن قطاع التعليم يشكل أساساً لبناء الدولة الفلسطينية، ويعتبر من الركائز الأساسية لبناء مجتمع واعي ومثقف.

 

وأكد الحمد الله لدى استقباله سفير بلغاريا الجديد لدى فلسطين سفيلين بودجانوف في مقر رئاسة الوزراء برام الله، اليوم الخميس، أهمية التعاون بين البلدين خاصة في مجال قطاع التعليم، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الفلسطينيين الذين يدرسون في بلغاريا أكثر من 5000 طالب.

 

ودعا الحمد الله دولة بلغاريا لزيادة الدعم في هذا المجال، من خلال تقديم منح دراسية لطلبة الماجستير والدكتوراه، إضافة الى العمل على تخفيض قيمة الأقساط الجامعية للطلبة الفلسطينيين.

 

بدوره، أطلع بودجانوف، رئيس الوزراء، على وضع اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا، حيث ان بلغاريا تبنت العديد منهم وقامت باستيعابهم في مدارسها وعلى نفقتها.

 

وفي سياق آخر فقد قال رئيس الوزراء الحمد الله، إن دولة تشيلي كانت ولا تزال تشكل داعما رئيسيا للشعب الفلسطيني وحكومته، مشيرا إلى أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين في تطوير العلاقات الاقتصادية التي تدعم صمود شعبنا على أرضه.

 

وأكد الحمد الله خلال اجتماعه بممثل دولة تشيلي فرانسيسكو بيرناليز، بمقر رئاسة الوزراء برام الله اليوم ، على أهمية الجالية الفلسطينية في تشيلي والتي يزيد تعدادها عن 300 ألف فلسطيني، ويتمتعون بمقومات الحياة الكريمة التي تساهم في تعزيز هذه العلاقات.

 

وأطلع الحمد الله ممثل تشيلي على آخر التطورات على الصعيد الاقتصادي والصحي والتعليمي، مشدداعلى أهمية التعاون بين البلدين في قطاع التجارة بما يعود بالفائدة على الحكومة والتجار، لافتا الى وجوب عمل دراسة تفصيلية عن احتياجات السوق الفلسطيني لكي تتمكن تشيلي من المساعدة في هذا المجال.

 

من جهته قال بيرناليز "إن العمل جار في تشيلي من أجل جلب كفاءات طبية إلى فلسطين لنقل الخبرات بين البدلين والعمل على تدريب طاقم مميز في هذا المجال".

 

وفي هذا السياق شدد الحمد الله، على أهمية هذا المشروع الذي يزيد من كفاءة الطاقم الصحي وبما ينعكس إيجابياً على المرضى.

 

كما تطرق رئيس الوزراء إلى قطاع السياحة في فلسطين وخاصة في مدينة بيت لحم، ودعا التشيلي إلى زيادة دعمها لقطاع السياحة في المدينة والترويج للبضائع الفلسطينية لدى السياح الأجانب، وفي الأسواق الخارجية.

المصدر: رام الله – وكالة قدس نت للأنباء -