اوقاف غزة تناشد خادم الحرمين التدخل لانهاء ازمة موسم الحج

ناشدت وزارة الاوقاف والشؤون الدينة بحكومة غزة خادم الحرمين الشريفين التدخل لانهاء ازمة موسم الحج ووقف ما اسمته بـ"التلاعب والتزوير" بمكرمة ذوي شهداء فلسطين والبالغ عددهم 500 حاج من غزة و500 حاج من الضفة والقدس.

وقال حسن الصيفي وكيل وزارة الأوقاف بغزة في مؤتمر صحفي مشترك مع وزارة الشئون الاجتماعية مساء الخميس،" نحمل وزارة الأوقاف برام الله المسئولية عن الإخلال في مكرمة خادم الحرمين السعودي لذوي الشهداء للخروج لأداء فريضة الحج لهذا العام"، مشددا على أن وزارته لن تسمح بالتلاعب والعبث بمكرمة ذوي الشهداء بأي طريقة كانت."

وأكد على أن وزارته حرصت منذ البداية على إتمام موسم الحج بتوافق تام في جميع الإجراءات والترتيبات وعبر لجنة الحج المشتركة، وهذا يستوجب إحضار جميع الجوازات الخاصة بالبعثة وتفييزها.

وقال "إن حصة القطاع كاملة هي لذوي الشهداء ولا يحق التصرف بها لاعتبارات شخصية ولجهات خارجية في مصر أو الأردن، لا تنطبق عليها المعايير المتفق عليها، ولا بد من تنفيذ المكرمة كما جاءت حسب توجيهات خادم الحرمين".

ونوه إلى أن المكرمة يجب أن تكون لذوي الشهداء في فلسطين فقط، حسب تاريخ الاستشهاد، من تاريخ 1/3/2004م حتى الانتهاء من العدد المطلوب والبالغ 500 شخص، وهذا يحتم على الضفة الالتزام بما جاء في الاتفاق حتى لا يتأثر موسم الحج برمته."

وطالب بضرورة تشكيل لجنة تحقيق فورية من شخصيات وطنية تحظى بالاحترام والثقة لكشف "التلاعب والعبث ومصادرة حقوق الحجاج" سواء في حج القرعة الرسمية أو مكرمة خادم الحرمين.

ودعا الصيفي رئيس الوزراء بغزة إسماعيل هنية لاستدعاء فوري للجنة المشتركة والاستماع إلى إفادتهم والوقوف على الحقيقة واتخاذ الإجراءات المطلوبة، مطالبا الوسطاء بالتدخل لحل الأزمة وكشف الحقيقة للرأي العام الفلسطيني واتخاذ مواقف إيجابية إزاء ذلك.

وتابع "على وسائل الإعلام إجراء تحقيقات صحفية لإثبات الحقيقة وكشف المتلاعبين الذين يريدون بناء علاقات شخصية على حساب دماء الشهداء، كما نطالب مؤسسة أسر الشهداء بالكشف عن أسماء ذوي الشهداء الذين تنطبق عليهم الشروط وفق المعايير المتفق عليها في اللجنة المشتركة التي تم التوقيع على كشوفها من قبل وزارة الشئون الاجتماعية ومؤسسة أسر رعاية الشهداء".

وجدد الصيفي اتهامه لوزارة الاوقاف برام الله باحتجاز جوازات البعثة الادارية المشرفة على حجاج غزة وقال"إن أوقاف رام الله عكرت أجواء موسم الحج من خلال قيامها بحجز جوازات بعثة الحج الإدارية والإعلامية والمالية والطبية مما تسبب بحرمان 86حاجاً من أداء المناسك".

وتهيأ الدفعة الثالثة والأخيرة من حجاج قطاع غزة للمغادرة يوم الجمعة عبر معبر رفح البري.

ويبلغ عدد الحجاج المتوقع خروجهم 820 حاجا، يضاف إليهم 500 حاج من حجاج المكرمة السعودية, والذين من المتوقع مغادرتهم إلى الديار الحجازية يوم الخميس القادم.

وعلى مدار يومين فتحت السلطات المصرية معبر رفح لمرور الحجاج فيما اعادت العشرات بزعم التهديد الأمني.

وعن المعيقات التي واجهت الحجاج ووزارة الاوقاف على مدار يومين من فتح المعبر، قال مدير دائرة الحج في وزارة الأوقاف بغزة عادل الصوالحة إن" السلطات المصرية أعادت 20 حاجا فيما واصلت سلطة رام الله احتجاز جوازات بعثة الأوقاف الإدارية".

وبين الصوالحة أن هناك وساطات من الفصائل الفلسطينية تدخلت بين أوقاف غزة ورام الله لتجاوز أزمة البعثات الإدارية، مؤكداً عدم إلتزام أوقاف رام الله بوعوداتها.

وكان وزير الأوقاف برام الله محمود الهباش، قال إن" أجهزة حماس صادرت جوازات السفر الخاصة بمرشحي مكرمة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، من ذوي الشهداء في غزة، لتأدية مناسك الحج لهذا الموسم".

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -