دويكات يفتتح مهرجان مرج ابن عامر الخامس للثقافة والفنون

افتتح محافظ جنين طلال دويكات، مساء الخميس، مهرجان مرج ابن عامر الخامس للثقافة والفنون، الذي تنظمه محافظة جنين، ووزارة الثقافة.

وقال دويكات، في كلمته نيابة عن الرئيس محمود عباس، إن مهرجان مرج ابن عامر، الذي تم تأجيله بسبب استشهاد إسلام الطوباسي، يحمل رسالة الهوية والتراث الفلسطيني، "هذه الهوية التي تنطلق من عبق الحضارة والتاريخ المشرق لفلسطين، ويؤكد أننا شعب حي وقادر على مواجهة التحديات بطرق مختلفة؛ منها الأغنية الشعبية والفرح العتيق الذي يعود بنا إلى جذورنا وأصالتنا الفلسطينية".

وأضاف أن رسالة المهرجان كذلك؛ "الانفتاح على العالم بثقافتنا الوطنية، والتي هي وسيلة نضالية هامة في نقل رسالة شعب يسعى ويناضل من أجل الحرية والاستقلال، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وقال دويكات إن الشعب الفلسطيني يخوض معركة مصير وحضارة، ومعركة ثقافة مع محتل يحاول طمس النضال والتاريخ والثقافة.

من جانبه قال وزير الثقافة أنور أبو عيشة إن رسالة المهرجان؛ هي الحفاظ على التراث والموروث الحضاري لشعبنا، الذي هو جزء أساسي من المقاومة الشعبية والنضال ضد الاحتلال.

وثمن أبو عيشة جهود كافة الجهات التي ساهمت بإنجاح هذه التظاهرة الثقافية والسياحية والفنية، التي تندرج ضمن خطط وإستراتيجية الوزارة لتعزيز الحياة الثقافية، مؤكدا أن جنين تضم الكثير من المخزون التراثي والثقافي والحضاري، وتمتلك بنية ثقافية كبيرة مميزة.

وحضر المهرجان، الذي أقيم في مدرسة جنين الثانوية للبنين، وزيرة الثقافة السابقة سهام البرغوثي، والشاعر أحمد دحبور، والأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم إسماعيل التلاوي، ورئيس بلدية جنين وليد أبو مويس، وقادة المؤسسة الأمنية بالمحافظة، ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية والفعاليات والقوى، وحشد من أبناء المحافظة.

وتخلل المهرجان عرض لفرقة رام الله للفنون الشعبية، كما ألقى الشاعر دحبور عددا من قصائده.

المصدر: جنين - وكالة قدس نت للأنباء -