توصية بوقف مخطط "الحديقة القومية" على أراضي العيسوية والطور

أصدر وزير حماية البيئة الإسرائيلي عمير بيرتس بداية الشهر الجاري تعليمات إلى مدير عام سلطة الحدائق يوصي فيها بوقف مخطط إقامة "حديقة وطنية" على أراضي العيسوية والطور رقم (TIPS 110920).حيث صرح وزير حماية البيئة "إن المنطقة ليس لها أية قيمة طبيعية خاصة".

ويجدر الإشارة أن الائتلاف الأهلي بالتعاون مع مركز عدالة والمركز العربي للتخطيط البديل كانوا قد قدموا اعتراض على المخطط، باسم لجنة تطوير حي العيساوية، "للجنة اللوائيه للتخطيط والبناء الإسرائيلية" في القدس ، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الأخرى التي اعترضت على المخطط.

كما كان الائتلاف الأهلي قد بدأ حملة توعية ومناصرة وضغط ضد المخطط منذ الإعلان عن المخطط المعدل عام 2009."لقد جاءت تعليمات وزير الحفاظ على البيئة بعد تصريحات مسؤولة سلطة الحدائق والمحميات بإن إقامة الحديقة القومية ليس لها أي أهمية وأبعاد دينية، بل للسيطرة على الأرض الفلسطينية. "

وأكد الائتلاف:" على أنه لم يتم إلغاء المخطط بل أوصى وزير الحفاظ على البيئة الإسرائيلي بإيقاف المخطط حالياً، ومنها يحول الموضوع إلى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية التي ستتخذ قراراً بذلك . ومن الجدير بالذكر أنه لم يتم إعلان العائلات أصحاب الأرض ولا الجهات القانونية المتقدمة بالاعتراضات رسمياً."

هذا ولا يمنع قرار وزير حماية البيئة الإسرائيلي عملية استئناف تنفيذ المخطط من قبل سلطة الحدائق الطبيعة في المستقبل. كما أن قرار الإيقاف جاء نتيجة ضغوطات المجتمع الدولي على الحكومة الإسرائيلية لتجميد تنفيذ المخططات الكبرى كحي البستان والشيخ جراح أيضاً وذلك بهدف الحفاظ على استمرار مشاركة الطرف الفلسطيني في عملية المفاوضات.

المصدر: القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء -