وفاة الحاخام الإسرائيلي عوفاديا يوسف

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية اليوم الإثنين أن الحاخام عوفاديا يوسيف توفي عن عمر يناهز الــ93 عاما.

 

وأوضحت الصحيفة، بأن تدهورا في حالته طرأ عليه منذ الليلة الماضية وتصاعدت حدة التدهور صباح اليوم، وعلى الفور في تمام الساعة الحادية عشر من ظهر اليوم وصلتنا رسالة من طبيبه الخاص البروفيسور " دان جيلون " بمستشفى "هداسا" عين كارم بأن حالته الصحية متدهورا جدا".

 

وأضافت يديعوت بأنه في تمام الساعة 12:24 وصلنا خبر وفاته رسميا.

 

وشهدت صحة الحاخام الذي نقل إلى مستشفى منذ اواخر ايلول/ سبتمبر الماضي "تدهورا خطيرا في الساعات الاخيرة" بحسب ما اعلن طبيب القلب داني جيلون من مستشفى هداسا.

 

وتم استدعاء عائلة الحاخام للبقاء إلى جانبه، بحسب وسائل الاعلام.

 

والحاخام يوسف هو الحاخام الاكبر السابق لليهود السفارديم (الشرقيين) في إسرائيل ويتمتع بنفوذ قوي لا يقتصر على المجال الديني، اذ غالبا ما يحاول القادة الاسرائيليون كسب وده للفوز بنواب حزبه الذي يمثل بيضة القبان في الائتلافات الحكومية.

 

وبقي يوسف على الرغم من تدهور صحته في السنوات الاخيرة يتلقى زيارات من مسؤولين اسرائيليين من مختلف الاتجاهات خاصة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس شيمون بيريز.

 

وفي آب/ اغسطس 2012 ارسل نتنياهو أحد اقرب مساعديه الى الحاخام يوسف للحصول على دعمه لضربة اسرائيلية محتملة للمنشآت النووية الايرانية التي تشتبه الدولة العبرية في انها تستخدم لغايات عسكرية خلافا لما تعلنه طهران.

 

وكان يوسف في الثمانينات يدعم التنازل عن الاراضي للفلسطينيين للتوصل إلى السلام ولكنه اتخذ مواقفا اكثر تشددا وتطرفا في السنوات الاخيرة.

 

المصدر: القدس المحتلة- ترجمة وكالة قدس نت للأنباء -