الأحمد: الرئيس أبو مازن متمسك برفضه الاستيطان وعدم شرعيته

قال رئيس وفد المجلس الوطني الفلسطيني عزام الأحمد، المشارك في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، إن الرئيس محمود عباس متمسك بموقفه من رفض الاستيطان وعدم شرعيته في كل أنحاء الأرض الفلسطينية، خاصة في القدس المحتلة.

 

وأضاف الأحمد، في رده على ادعاء رئيس الوفد البرلماني الإسرائيلي مائير شطريت بخصوص الموقف الفلسطيني من الاستيطان والمفاوضات،أن ادعاءات شطريت غير صحيحة، والولايات المتحدة الأميركية التي ترعى عملية السلام والمفاوضات، أكدت عدم شرعية هذا الاستيطان.

 

وأوضح أن اعتراض شطريت على المقترح المغربي المقدم للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، يتضمن ما يشير إلى الأعمال الإسرائيلية في القدس، حيث دعا المقترح المغربي إسرائيل للتوقف عن أعمال الحفر والتخريب تحت المسجد الأقصى باعتباره يشكل جزءا من التراث الديني والثقافي الذي يجب حمايته، في حين ادعى شطريت أن ذلك يؤدي إلى التأثير سلبا على المفاوضات التي تجري الآن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وأكد الأحمد أن وفد دولة فلسطين وافق على الانضمام إلى المقترح المغربي كما تم تقديمه سابقا في الإكوادور، وأن العلاقة بين أعمال الحفر والتخريب التي تقوم بها إسرائيل في المسجد الأقصى خاصة وفي القدس عامة وبين المقترح المغربي موجودة وليس كما يقول المندوب الإسرائيلي.

 

وأشار إلى أن المسجد الأقصى الذي يمثل ثالث أهم الأماكن الدينية لأكثر من مليار وربع مسلم في العالم، أصبح يتهدده الانهيار، وهو أيضا يعتبر من أهم الرموز الدينية والثقافية والتراثية للمسلمين والمسيحيين في مدينة القدس التي يحج لها المسيحيون من جميع أنحاء العالم.

 

وقال إن المقترح المغربي يتحدث عن التهديد الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الموروث والتراث الثقافي والديني والمكاني في مدينة القدس، وكذلك فإنه يتحدث عن الحفريات تحت المسجد الأقصى وتهديد أساساته.

المصدر: جنيف - وكالة قدس نت للأنباء -