وفاة عامل بناء واصابة ثلاثة عمال آخرين في بيت حنينا

توفي عامل، اليوم الثلاثاء، وأصيب ثلاثة آخرون، بجروح وصفت إحداها بالمتوسطة، فيما تم معالجة حالتين في الموقع، إثر انهيار جدار ورشة بناء في قرية بيت حنينا قرب القدس المحتلة.

 

وفارق محمد حسين حسن عساف (20 عاماً) من سكان بلدة الجيب، الحياة عقب انهيار أحد الجدران عليه وزملاءه، فيما أصيب العامل هياف عبد المجيد عيسى (45 عاماً)، من سكان بلدة بير نبالا بجروح وصفت بالمتوسطة.

 

وفي تعقيبه على الحادث، استنكر وزير العمل أحمد مجدلاني الاستمرار في اهمال شروط الصحة والسلامة المهنية، وناشد جميع العمال الفلسطينيين على اختلاف اعمالهم ومهنهم توخي الحيطة والحذر ومراعاة شروط الصحة والسلامة المهنية والانتباه عند القيام بالأعمال الخطرة التي قد تؤدي للإصابة أو الوفاة.

 

 وأهاب بأصحاب العمل تأمين العاملين ضد إصابات العمل، مطالبًا النقابات العمالية ونقابات أصحاب العمل بالحفاظ على سلامة العمال.

 

هذا وتوجه مفتش العمل امجد مرعي يرافقه الملازم اياد المصري من الدفاع المدني قسم السلامة العامة ومدير تفتيش الرام للتحقق والوقوف على اسباب الانهيار والاصابة، حيث تبين اصابة عامين آخرين بجروح طفيفة تم علاجهما في الموقع.

 

وناشد مدير مديرية عمل رام الله والبيرة كل في موقعه من عمال واصحاب عمل وكذلك المهندسين والمقاولين توخي الحذر ومراعاة شروط السلامة المهنية معلنا للجميع بأن حملات وزارة العمل التفتيشية سوف تستمر ليلا ونهارا وسوف يتم تحويل كافة المخالفين للقضاء، كما ناشد النقابات العمالية للوقوف الجاد امام مسؤولياتها اتجاه العمال سواء بالتدريب او بالارشاد.

 

جدير بالذكر ان التقرير نصف السنوي لللادارة العامة للتفتيش وحماية العمل أفاد بأنه على صعيد الاجراءات القانونية المتخذة خلال النصف الأول من هذا العام فقد تم اغلاق تسع منشآت اغلاقا كليا، كما تم تحويل ثمانية وثلاثين صاحب عمل للنيابة العامة، فيما بلغ مجموع الاصابات المسجلة في مكاتب العمل للنصف الاول من سنة 2013 ثلاثمائة وخمسة وتسعون اصابة منها ثماني اصابات قاتلة، تم التحقيق فيها جميعاً بالاضافة الى التحقيق في مئتين وستة واربعين اصابة اخرى، وتقديم الاصحاحات المهنية المطلوبة في بيئة العمل، كما تم رصد اصابة نجم عنها مرض مهني

المصدر: القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء -