الظاظا: جاهزون لتسليم الحكومة فوراً ودون تردد

أكد زياد الظاظا نائب رئيس الوزراء  بحكومة غزة أن الحكومة التي توقدها حركة حماس تمر بضائقة مالية جراء استمرار الحصار  الاسرائيلي المفروض عليها  منذ أكثر من سبعة أعوام.

 

وقال الظاظا خلال مشاركته في برنامج "مساحة للنقد" الذي يبث عبر اذاعة "صوت الأقصى" المحلية مساء الثلاثاء" الحكومة تمر بضائقة مالية وليست أزمة مالية والأزمة المالية تعني أن الحكومة لا تستطيع صرف رواتب الموظفين وإدارة القطاع".

 

وأضاف "الحكومة تبذل جهود مكثفة لمعالجة الضائقة المالية لكي تستطيع صرف رواتب الموظفين كاملةً في الأشهر القادمة  وتحسين إيراداتها وترشيد نفقاتها".

 

وأعلن الظاظا أن الحكومة ستصرف سلفة على الراتب بقيمة 1000 شيكل للموظفين المدنيين والعسكريين قبل عبد الأضحى المبارك.

 

وأوضح  أن صرف السلفة لجميع الموظفين ستبدأ من يوم الخميس القادم.

 

وأوضح أن الحكومة مستعدة لصرف جميع مستحقات الموظفين حالة معالجة الضائقة المالية. قائلاً:" الحكومة جاهزة لصرف مستحقات الموظفين في آن واحد وبنفس النسبة حال توفرت الأموال لذلك ".

 

وأشار إلي تفاعل عدد من الموظفين مراعاة لظروف أزمة الحكومة من خلال إقدامهم على التبرع بمستحقاتهم المالية. قائلاً:" بعض الموظفين أرسل لي خطابات رسمية بالتبرع بمستحقاتهم المالية لصالح الحكومة دعماً لها".

 

الوظائف..

وكشف نائب رئيس الوزراء بحكومة غزة عن اعتزام الحكومة الإعلان عن دورة جديدة للخريجين للالتحاق في العمل وفق برنامج التشغيل المؤقت.

 

وقال الظاظا:" إنه مع انتهاء دورة الخريجين الحالية سيتم الإعلان عن دورة جديدة للخريجين وربما تصل للضعف مع اختلاف  المدة الزمنية".

 

وكانت الحكومة بغزة أعلنت بالتعاون مع وزارة العمل عن تشغيل 5000 خريج على بند التشغيل المؤقت لمدة أحد عشر شهراً.

 

من جهة أخرى،أوضح الظاظا أن أي وظيفة تعلن عنها الحكومة في أي مجال من المجالات يتم اختيار الموظف بعد نجاحه في المقابلة وفق لطبيعة الوظيفة الموجودة.

 

وأضاف أن "أي موظف يدخل مرحلة سن التقاعد والمعروفة (60) عاماً في الحكومة يستعان بخريج درس ذات التخصص الجامعي لممارسة مهامه وذلك بعد اجتيازه كافة الشروط اللازمة".

 

الشئون الاجتماعية..

وتطرق الظاظا إلي طبقة العاطلين عن العمل، حيث قال :" إن الحكومة تستوعب طبقة العمال من خلال برنامج الحماية الوطنية لمكافحة الفقر". مشيراً إلي أن الحكومة خصصت راتب شهري لـقرابة 57 ألف و500 عائلة في القطاع ويتراوح مبلغ كل أسرة ما بين 250 شيكل  إلي  600 شيكل حسب عدد أفرادها فضلاً عن تموين لقرابة 24 أسرة أخرى.

 

وبشأن آلية التسجيل، أضاف:" أن كل من تنطبق عليه الشروط حسب الباحث الاجتماعي يتم إدخاله في البرنامج . وهناك بعض الحالات يتم تحويلها للشئون الاجتماعية بعد التأكيد من حالته من خلال الباحث الاجتماعي وصرف مبلغ مالي مباشرة له".

 

تمرد غزة..

و عن"حملة تمرد" أكد الظاظا " ما تسمى "حملة تمرد" والتي تدار من قبل السلطة ومخابرات بعض الدول العربية كالجزائر ومصر والإمارات سيعاقب كل مشارك فيها يحاول العبث بأمن القطاع."

 

وقال "من يريد أن يتمرد فليتمرد على الظلم والخيانة والمفاوضات مع الاحتلال والذين خطفوا شرف وكرامة شعبنا، وليس على حكومة هدفها مقاومة الاحتلال والعمل على تحرير الأقصى والأسرى".

 

وشدد على أن الحكومة لن تسمح لما أسمتهم بـ"المغرر بهم" لعودة قطاع غزة  إلى مربع الفوضى والفلتان، قائلاً:" المقاومة وعلى رأسها كتائب القسام لن تسمح لأن تكون السياسة "الصهيو أمريكية" موجودة على الأرض الفلسطينية.

 

أموال الكردي الروبي..

قال نائب رئيس الوزراء بحكومة غزة :" إن الحكومة هي الوحيدة في العالم استطاعت أن ترجع 30% حتى الآن من هذه الاموال لأصحابها وجاري استكمال التحقيقات والإجراءات للحصول على بقية الأموال".

 

وأبدى الظاظا اعجابه من إنجاز الحكومة في تحصيل هذه النسبة من الأموال لأصحابها، في الوقت لا تستطيع فيه أي دولة أن ترد أموال سرقت عن طريق النصب والاحتيال. على حد تعبيره

 

المصالحة..

أكد الظاظا جاهزية الحكومة بغزة لتنفيذ بنود المصالحة رزمة واحدة وفق الاتفاقات الموقع عليها في القاهرة.

 

وقال "مستعدون للحوار والنقاش في قواسم مشتركة لتنفيذ المصالحة.. هذه المسألة نريدها قرار فلسطينياً ونحن في الحكومة جاهزون لتسليم الحكومة فوراً ومباشرة ودون تردد".

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -