تعليم غزة: الحصار وانقطاع الكهرباء يعرقل إجراء التجارب التعليمية في المدارس

أكدت وزارة التربية والتعليم العالي بحكومة غزة أن الحصار على قطاع غزة ومنع الاحتلال لتوريد المواد الكيميائية الخاصة بالتجارب العلمية المنهجية في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية  وانقطاع الكهرباء يُعرقل إجراء التجارب التعليمية ويعيق العمل في المختبرات المدرسية.

 

وقال كمال أبو معيلق مدير عام التقنيات أن لدى الوزارة 165 مختبر مجهز بشكل مستقل, وهناك 60 مختبر تحتاج لبنية تحتية لتصبح مختبر مستقل , وهناك بعض المختبرات تحتاج لإعادة ترميم لتصبح قادرة على العمل المخبري بشكل سليم  ومعظم هذه المختبرات تضرر العمل فيها بسبب نقص المواد الكيميائية ونقص الوقود والكهرباء وأجهزة الأمن والحماية.

 

وأشار أبو معيلق إلى أن الحصار يقف عائقا شرساً أمام سفر فنيي المختبرات إلى الخارج لتبادل الخبرات في مجال التجارب العلمية وعلوم المختبرات.

 

من جهته أكد عماد لبد مدير دائرة المختبرات أن الاحتلال يقوم بحجز الأجهزة المخبرية قبل توريدها , وهناك إعاقة لتنفيذ بعض المشاريع التي تخدم المختبرات بسبب الحصار, مشيراً إلى أن المختبرات العلمية تقدم خدمة كبيرة للطلبة في جميع المباحث العلمية, وأن الوزارة تضع الخطط لتفعيل المختبرات رغم عوائق الحصار التي تعرقل هذه الجهود.

 

وأفاد لبد أن الوزارة طورت العمل المخبري وزاد العدد المتوفر من المختبرات العلمية رغم كل محاولات الاحتلال  في إحكام الحصار , حيث كان هناك العديد من الجهود التي قدمتها الوزارة من حيث إعداد الأدلة  المختلفة التي تعمل على تفعيل المختبر وكانت هناك جهود كبيرة من الوزارة للتغلب على النقص في المواد والأجهزة بحيث كان هناك حلول للحد من تفاقم  أزمة النقص في المواد والأجهزة.

 

من جهته أكد جواد الشيخ خليل مشرف الكيمياء بوزارة التعليم أن مناهجنا قائمة بالأساس على الأنشطة المخبرية وتحديداً من الصف الخامس وحتى الثاني عشر, وبالفعل تعاني المختبرات من نقص المواد مثل الأحماض والمواد الكيميائية وانقطاع الكهرباء وهذا يؤثر بشكل سلبي على عملها, فهناك في الثانوية العامة دروس تحتاج إلى المختبر مثل درس المعايرة في الكيمياء ودرس الأطياف الذرية , ودرس العلاقات المختلفة بين الضغط والحجم ودرجات الحرارة.

 

وأوضح الشيخ خليل أن الحصار على غزة بشكل عام والحصار التعليمي بشكل خاص أمر مرفوض ومستنكر لأنه يتنافى مع ما تنادي به الدول من الاهتمام في مجال العلوم.

 

وأشار الشيخ خليل أن الحصار يعرقل الدور الأساسي للمختبر في أنه الناحية التطبيقية للمنهاج و يعمل على  تنمية التفكير العلمي لدى الطلاب, و تنمية وتعميق الاتجاهات العلمية عندهم.

 

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -