يعالون ناقش بواشنطن المساعدات الأمنية لإسرائيل

أفاد الموقع الالكتروني الإسرائيلي "إسرائيل ديفنس" بأن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على إعادة بلورة اتفاق المساعدات الأمنية لإسرائيل، ليكون بديلاً عن الاتفاق الجاري حالياً والذي يقدم لإسرائيل مساعدات بـ3 مليار دولار سنوياً لغاية أكتوبر 2017م.

ويشير الموقع الالكتروني إلى أن دعم الولايات المتحدة لإسرائيل أمنياً هي أهم المواضيع التي تم مناقشتها في الزيارة التي أجراها وزير الجيش الإسرائيلي "موشيه يعالون" مؤخراً للولايات المتحدة، والذي التقى بنظيره الأمريكي "تشاك هيغل"، ويعتبر هذا اللقاء الثالث بينهما في النصف الأول من العام الحالي.

ووفقاً لما جاء على الموقع فإن "موشيه يعالون" قد أعرب عن شكره خلال اللقاء على المساعدات الأمنية وعلى التعاون المشترك التي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل، خاصة فيما يتعلق بالمؤسسات الأمنية بين الجانبين، مشيراً إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي قد فاجأ نظيره في ختام اللقاء بتقديمه هدية بمناسبة يوم ميلاده الـ67.

وأشار يعالون خلال اللقاء إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد واجه تهديداً عسكرياً صادقاً، وكان عليه إلزاماً الخيار بين تسليمه السلاح الكيماوي أو أن يتم مهاجمته عسكرياً، لافتاً إلى أن اختيار الأسد التخلي عن سلاحه الكيماوي يلزم الجميع بمتابعة تلك الإجراءات حتى يتم التأكد من تفكيكه بالكامل.

في حين تطرق يعالون إلى الموضوع الإيراني قائلاً "إن تخفيف العقوبات على النظام الإيراني لن يخدم مصالح المجتمع الدولي"، لافتاً إلى أن هناك الكثير من ذوي المصالح الخاصة سعيدون بعودة النشاطات التجارية مما سيسهل على الإيرانيين من الضغوطات الاقتصادية من جانب، كما سيمكنهم من مواصلة تخصيب اليورانيوم من جانب آخر. 

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -