تقرير.. الغزيون يحرصون على الأضحية رغم الضائقة المالية

رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي اشتدت قسوة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ، إلا ان أهالي قطاع غزة متمسكون بإحياء سنة الأضحية لهذا العام ، فالعديد من المواطنين توجهوا إلى أسواق المواشي لشراء الأضحية والتعرف على أسعارها .

 

وتتفاوت أسعار الأضاحي لهذا لعام ، ويرتبط سعر الأضحية بنوعها ، فالعجول المستوردة منها عدة أنواع ، عجل "اللموزين" والذي يعد من أغلى الأضاحي يبلغ سعر الكيلو القائم منه (21شيكل).. الدولار الواحد يعادل ثلاثة شواكل ونصف الشيكل..، فيما نوع آخر يسمى "سلمون" يبلغ سعر الكيلو القائم (19شيكل) ، و"الهولندي" يبلغ (18شيكل ) للكيلو القائم ، وهذا حسب ما أوضحه احد العاملين في مزرعة "عفانة" للمواشي شمال قطاع غزة .

 

فيما توارت الخرفان في حضرت العجول الكبار ، حيث تتراوح أسعارها (5 -6دنانير اردني) ..الدينار الواحد يعادل خمسة شواكل..، منها أنواع عديدة، "البلدي" و"الروماني" و"العسافي" ، ويقول أبوعبد الله عاشور احد العاملين في مزرعة "ابوصلاح" بغزة ، ان" إغلاق الأنفاق الحدودية مع مصر أدى إلى قلة الخراف لكن مع ذلك تم استيراد العديد منها عبر معبر كرم أبو سالم التجاري مع اسرائيل.

 

واوضح أبوعاشور لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" ان أسعار الأضاحي مناسبة وهى تقارب نفس الأسعار للعام الماضي ، ولم يطرأ اى فارق ، مشيراً إلى ان أسواق المواشي تشهد حالة من الركود ولم يخف بان الحركة الشرائية باتت تزداد مع اقتراب عيد الأضحى .

 

المواطن ابراهيم الخطيب ، اتفق مع ستة من أقاربه للاشتراك في أضحية هذا العام ، حيث استقل سيارته ، واتجه إلى تجار مزارع المواشي لشراء الأضحية، ويؤكد انه رغم الظروف الاقتصادية الصعبة ، إلا انه استطاع ان يدخر من راتبه منذ بداية العام للمشاركة في أضحية العيد.

 

ويلجأ العديد من المواطنين للاشتراك سويا بالأضحية ولا يكون ذلك إلا وفق شروط ، فلا يجوز اشتراك أكثر من سبعة أشخاص في الأضحية ويجب ان تكون من الإبل أو الأبقار اما الأغنام فلا يجوز الاشتراك فيها ، ويجب ان يكون عمر الإبل ما تمت الخمسة أعوام فيما الأبقار العامين ، وهذا ما أوضحه الخطيب بعدما استفسر من أهل العلم حول اشتراكه بالأضحية .

 

اما المواطن احمد عماد ، وهو موظف يعمل في وزارة الأوقاف بغزة ، فقد عبر عن حزنه بعدم مقدرته على شراء الأضحية ، بسبب تقاضيه نصف راتبه عن الشهر الماضي ، وذلك يرجع بسبب الضائقة المالية التي تمر بها حكومة غزة التي تديرها حركة حماس.

 

من جانبه أكد تحسين السقا مدير عام الإدارة العامة للتسويق والمعابر في وزارة الزراعة بحكومة غزة أن "حاجة قطاع غزة من الأضاحي متوفرة بالكامل".

 

واضاف السقا في تصريح صحفي، أن "حاجة القطاع من العجول والأبقار تتراوح بين (10–12) ألف رأس، مبيّنًا أنه يتوفر 14 ألف رأس في غزة، وان حاجة قطاع غزة من الأغنام تبلغ (40ألف) ، فيما يتوفر حاليا (50) الف رأس .

 

وأشار السقا إلى أن جميع المواشي المستوردة تدخل عبر "كرم أبو سالم"، مؤكدًا أن استيرادها من جمهورية مصر العربية قد توقف قبل عام بعد انتشار مرض "الحمى القلاعية" في مصر.

 

وحسب ما اعلن من الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى ، فإن يوم الأحد الموافق 6/10/2013م هو غرة شهر ذي الحجة لعام 1434هـ ، وعليه يكون يوم الإثنين التاسع من ذي الحجة 1434 هـ وفق 14/10/2013م هو يوم وقفة عرفة، ويوم الثلاثاء العاشر من ذي الحجة لعام 1434هـ الموافق 15 تشرين الأول 2013م، هو الأول من أيام عيد الأضحى المبارك.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -