شركة اسرائيلية تصنع خوذة طائرات F35

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن شركة الصناعات الأمنية الاسرائيلية "البيت" وشريكتها الأمريكية ستتوليان حصريا إنتاج وتطوير خوذة الطيار المتقدمة التي سيستخدمها ربابنة طائرة الشبح المستقبلية المتطورة من طراز F35.

وأوضحت الوزارة أن الصفقة قد تصل قيمتها إلى مليار دولار وقد تتجاوزها حيث تسعى الولايات المتحدة الأمريكية لانتاج 4000 طائرة من هذا النوع.

وقررت وزارة الدفاع الأمريكية الأسبوع الماضي وقف مشروع تطوير الخوذة البديلة للخوذة الاسرائيلية وذلك بعد أن نجحت الشركة الاسرائيلية وشريكتها الأمريكية الاستجابة للمطالب والشروط عالية المستوى التي حددها البنتاغون لمن يريد إنتاج الخوذة المتطورة.

ويدور الحديث عن خوذة جديدة سيتم إنتاجها داخل الولايات المتحدة قادرة على عرض كافة معطيات وإشارات الطيران أمام عين الطيار وكذلك جميع المعلومات المتعلقة بالأسلحة وأنظمة التسليح التي تحملها وكافة المعلومات الاستخبارية الضرورية التي يحتاجها الطيار.

كما تعرض الخوذة الجديدة أمام الطيار مباشرة الصور التي تلتقطها كاميرات التصوير المركبة على جسم الطائرة وداخلها بما فيها الكاميرات القائمة داخل "بطن الطائرة" ما يساعد الطيار على رؤية طريقه وتحديد مساره اضافة لمساعدته اثناء المعارك الجوية وخلال مهاجمته للأهداف البرية.

وستكون الخوذة الاسرائيلية جزء من كل طائرة سيتم إنتاجها حتى عام 2016 بما في ذلك الطائرات الـ 19 التي طلبها الكيان والتي ستحمل فور دخولها الخدمة الاسم العبري "ادير" أو العظيم.

 

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -