طوباسي سفيرًا لفلسطين باليونان

قدم السفير مروان طوباسي، الجمعة، أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية اليونانية كارولوس بابولياس، سفيرا لدولة فلسطين ورئيسا لبعثتها الدبلوماسية لدى اليونان.

 

وتم تسليم اوراق الاعتماد لرئيس الجمهورية في القاعة المركزية للقصر الجمهوري في العاصمة أثينا، بحضور وزير الخارجية نائب رئيس الوزراء افاجيلوس فينيزيلوس، وأمين عام رئاسة الجمهورية وطاقم من وزارة الخارجية اليونانية.

 

واتبعت خلال مراسم تسليم اوراق الاعتماد كافة المراسم البروتوكولية الرسمية المخصصة لسفراء الدول حيث عزف النشيدان الوطنيان اليوناني والفلسطيني.

 

واستضاف الرئيس بابولياس بعد تقديم اوراق الاعتماد السفير طوباسي في لقاء بروتوكولي لمدة نصف ساعة أكد خلالها حق الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وتحقيق السلام العادل وفق قرارات الشرعية الدولية.

 

وأشار الرئيس بابولياس الى أهمية الدور المرتقب لليونان في استلامها لرئاسة الأتحاد الأوروبي مطلع العام المقبل.

 

من جهته نقل السفير طوباسي تحيات الرئيس محمود عباس، للرئيس وللحكومة وللشعب اليوناني الصديق، مثمنا مواقف اليونان ودعمها المتواصل لنضال شعبنا الفلسطيني من اجل احقاق حقوقه الشرعية في الحرية والاستقلال.

 

واطلع السفير طوباسي الرئيس اليوناني على آخر التطورات والمستجدات الفلسطينية ومخاطر الاحتلال على الأرض الفلسطينية من استيطان وجدار عنصري وتهويد القدس الشرقية وغيرها من الممارسات الاسرائيلية التي تتعارض مع القانون الدولي والقانون الدولي الانساني والاتفاقيات الموقعة والتي تهدف الى خلق وقائع جديدة على الارض.

 

وتطرق طوباسي الى عمق العلاقات التاريخية الثابتة بين اليونان وفلسطين، مؤكدا على ما ترسخ في ذاكرة الشعب الفلسطيني من دعم مطلق قدمته اليونان للثورة الفلسطينية واستقبالها للزعيم الراحل ياسر عرفات بعد الخروج من بيروت وما تبع ذلك منذ قيام السلطة الوطنية الفلسطينية من تأييد لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية و حتى اليوم, واحترام الشعب الفلسطيني للتراث الفكري الديمقراطي الذي رسخته الحضارة اليونانية على مر العصور.

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -