مراهق أميركي يسير للقطب الجنوبي

يعتزم المستكشف الأميركي المراهق، باركر لياوتود، محاولة تسجيل رقم قياسي كأسرع شخص يصل إلى القطب الجنوبي في رحلة طولها 639 كيلومترا سيرا على الأقدام وبالتزلج على الجليد ستبدأ يوم 3 من ديسمبر القادم.

 

ويخطط لياوتود (19 عاما) - وهو من بالو ألتو في كاليفورنيا- تصوير الرحلة تلفزيونيا ويهدف إلى استكمال الرحلة في 22 يوما باستخدام شاحنة دعم عبر الأقمار الصناعية ستتبعه وزميله المستكشف المخضرم دوغ ستوب عن بعد.

 

ولياوتود، الذي وصل إلى القطب الشمالي ثلاث مرات، قال الأربعاء في نادي المستكشف في نيويورك إنه يأمل أن تلفت الرحلة الانتباه إلى تغير المناخ.

 

وقال لياوتود بينما كان يجلس تحت واحدة من الزلاجات المستخدمة في أول رحلة في العالم للوصول إلى القطب الشمالي في عام 1909 "يجب أن أكون مستعدا لسحب زلاجات تزن 82 كيلوجراما لمدة 12 ساعة في اليوم لحوالي شهر".

 

وسيبدأ ستوب ولياوتود الرحلة سيرا على الأقدام عند الجرف الجليدي روس على الساحل الشمالي الغربي للقارة القطبية الجنوبية ثم باستخدام الزلاجات بعد الوصول إلى نهر ليفيريت الجليدي.            

 

ويهدف المستكشفان من خلال السفر 29 كيلومترا يوميا للوصول إلى القطب في 22 يوما، والرقم القياسي الحالي 24 يوما وساعة واحدة و 13دقيقة وسجله النرويجي كريستيان إيدي في عام 2011.

المصدر: وكالات - وكالة قدس نت للأنباء -