وفد من "الزراعة" ينظم جولة لمنطقتي "البريج" و "المغازي"

نظم وفد من وزارة الزراعة بحكومة غزة جولة ميدانية لمنطقتي "البريج" و "المغازي وسط القطاع, وذلك ضمن التطبيق العملي لدورة "التنمية وتحديد احتياجات المناطق الحدودية" والبدء بتطبيقها على أرض الواقع .

 

وترأس الوفد  نبيل أبو شمالة مدير عام التخطيط والسياسات,  أحمد محمد مدير زراعة الوسطي, واكرم أبو دقة, إيمان حمام وآلاء نوفل من التخطيط والسياسات, بالإضافة للعديد من المهندسين والمختصين .

 

وقال  أبو شمالة إن اللقاءات التي تمت في تلك المناطق اتبعت أسلوب البحث الريفي بالمشاركة, والذي يهدف إلى المعرفة التفصيلية بكل ما يخص تلك المناطق سواء من الناحية الاجتماعية, الاقتصادية, أو الزراعية وتحديد أهم احتياجات المزارعين والمشاكل التي يواجهونها, وذلك لتوجيه الدعم المناسب للمناطق وتمكين المزارعين للوصول إلى أقصى نقطة من أراضيهم فى المناطق الحدودية .

 

وإستمع أبو شمالة الى عدد من المشاكل التي تواجه المزارعين فى تلك المناطق, والتي تنوعت بين دمار المنطقة الحدودية بالكامل بفعل التجريفات "الاسرائيلية" المتكررة التي تعرضت لها المنطقة من قبل, وندرة المياه وملوحتها, والطرق الوعرة فى تلك المنطقة التي تعيق عملهم, وأزمة الوقود التي تؤثر على ضخ المياه, وعدم وجود شبكة كهرباء لتشغيل عدد من الآبار الحدودية والعديد من المشاكل الأخري .

 

ووعد أبو شمالة بالعمل على ايجاد حلول و تعبيد الطرق الرئيسية لتمكين المزارع من الوصول لأرضه فى المناطق الحدودية, والعمل على تمديد خط كهرباء لتشغيل الآبار في المنطقة الحدودية, بالإضافة الى إعداد برنامج متكامل لدعم البنية التحتية للمنطقة الحدودية, تتم متابعته من جميع الجهات المعنية بهدف تعزيز صمود المزارعين في تلك المنطقة .

 

وفي ذات السياق نظم الوفد جولة الى منطقتي بيت لاهيا وبيت حانون شمال قطاع غزة لبحث إحتياجات المزارعين فى تلك المناطق والعمل على تلبيتها .

 

وأوضح أبو شمالة أن وزارة الزراعة وصلت إلى درجة من الشفافية بحيث تستطيع مواجهة المزارعين في كل وقت وبعقل مفتوح للرد على تساؤلاتهم وتلبية احتياجاتهم, مشيرا إلى أن هناك عدد من المشاريع التي تستعد الوزارة لتنفيذها وفق الامكانيات, حيث لا يمكن وضع حلول عاجلة لجميع المراحل, ولكن قبل البدء بتلك المشاريع يتوجب الاستماع للمزارعين وتحديد احتياجاتهم وترجمتها إلى أولويات لتوجيه التمويل بما يخدم مصالح المزارعين وتخفيف المخاطرة.

 

يذكر أن وزارة الزراعة تولي أهمية كبيرة لتأهيل المناطق الحدودية, وسبق لها ان أهلت العديد من ابار المياه , وشقت العديد من الطرق للوصول اليها, لدعم وتسهيل عمل المزارعين الذين يواجهون المضايقات الاسرائيلية المستمرة .

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -