الخارجية المصرية: لم نتلق إخطارات بترشيح سفير اسرائيلي جديد بالقاهرة

أكد السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية المصرية، عدم تلقي الوزارة أية إخطارات رسمية من جانب الحكومة الاسرائيلية بشأن ترشيح سفير جديد لها في القاهرة خلفا للسفير الحالي يعقوب أميتاي.

وقالت مصادر دبلوماسية إن السفير الاسرائيلي الحالي مازال يباشر مهام عمله بالقاهرة دون ان تستبعد تلك المصادر أن تكون الخارجية الاسرائيلية بصدد اجراء تغييرات تشمل تعيين بعض السفراء الجدد.

وكانت بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية اشارت الى ان وزارة الخارجية الاسرائيلية أقرت قائمة من التعديلات في المناصب الدبلوماسية في سفاراتها حول العالم ومن بينها نقل سفيرها الحالي في جنوب السودان حاييم كورن وترشيحه كسفير لإسرائيل لدى القاهرة.

والسفير كورن سبق له العمل كمدير لدائرة الشرق الأوسط في الوزارة كما شغل مناصب متعددة في سفارات إسرائيل في كل من الولايات المتحدة ونيبال وفي مصر نفسها.

ومن المعروف أن كورن من ابرز الشخصيات الدبلوماسية الاسرائيلية وكان لعب دورا مهما على صعيد توطيد العلاقات مع جوبا وهو ما دفع الحكومة السودانية في حينه الى اتهامه بتخريب علاقاتها مع دولة الجنوب.

كما رفضت دولة تركمانستان ترشيح حاييم كورن كسفير لإسرائيل لديها بسبب سمعته السيئة جراء تدخله في الشؤون الداخلية لجنوب السودان ، حيث أبلغت الخارجية التركمنستانية إسرائيل بان كورن غير مقبول.

وكانت جنوب السودان إعتمدت كورن كسفير لديها عقب إعلان قيام دولتها رسميا في تموز (يوليو) 2011 وإعتراف إسرائيل بها.

ويشغل السفير الاسرائيلي الحالي في القاهرة يعقوب أميتاي منصبه منذ عام 2011.

المصدر: القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء -