وفاة "المهاجر التركي" مخترع "الدونر كباب" عن عمر ناهز 80 عاماً

أعلن يوم السبت عن وفاة مخترع ساندويش الدونر كباب، المهاجر التركي قادر نورمان عن عمر يناهز الـ80 عاماً.

وكان نورمان هاجر إلى ألمانيا عام 1960 ولاحظ خلال عيشه في مدينة برلين الألمانية أن نمط الحياة السريع قد يجعل من المناسب ابتكار وجبة دسمة ويمكن أن يحملها الناس معهم بسرعة. وتوصل نورمان في عام 1972 إلى ساندويش يكون فيها اللحم ليناً مع بعض صلصات حارة أو منكهة. وبدأ فعلاً في تقطيع اللحم من سيخ ضخم يوضع بطريقة طولية أمام المارة. ومنذ ذلك اللحين باتت الدونر كباب ضمن الوجبات السريعة المنتشرة عالمياً بنفس الاسم.

وبحسب الـ"بي بي سي" فإن قادر أعرب في مقابلة تلفزيونية سابقة بمرارة عن خسارته الكبيرة بعدم تسجيل منتجه في براءة اختراع، إذ لو تمكن من ذلك قبل انتشار الدونر كباب، لاستطاع الحصول على ربح كبير من انتشاره، غير أنه قال إنه يفرح حينما يرى الملاين من الأتراك استطاعوا الحصول على فرص عمل مكنتهم من العيش المحترم بسبب اختراعه القديم.

وبحسب مراسل "بي بي سي" في برلين، فإن هناك أكثر من 16 ألف محل لبيع الدونر كباب في أنحاء ألمانيا، كما أن برلين وحدها تضم أكثر من 1000 محل منها. وتصدر ألمانيا 80 في المئة من كمية اللحوم المستخدمة في صناعة الدونر كباب في الاتحاد الألماني.

ورغم الحديث عن وجود أكثر من مخترع للدونر كباب إلا أن نورمان حظي في عام 2011 باعتراف منظمة مصنعي الدونر كباب التركية بأنه هو المخترع.

المصدر: وكالات - وكالة قدس نت للأنباء -