الجيش الأميركي يشيد أول نصب تذكاري للكلاب المقاتلة

افتتح الجيش الأميركي يوم الاثنين أول نصب تذكاري في الولايات المتحدة للكلاب بصفتهم أفضل صديق للجنود، تقديرا منه لتضحياتهم في القتال.

 

ويضم النصب المصنوع من البرونز، والذي يبلغ ارتفاعه تسعة أقدام، أربعة كلاب ومدرباً ونقشت عليه عبارة "حراس حرية أميركا" في قاعدة لاكلاند الجوية في سان أنطونيو بولاية تكساس. "حسب العربية نت"

 

وقال مدرب الكلاب جون بيكر من فالون بولاية نيفادا "هذه الكلاب لا تقل وطنية عن أي شخص آخر خدم في الجيش".

 

ولاكلاند موطن لمركز القوات المسلحة الأميركية الذي يدرب الكلاب لجميع أفرع الجيش منذ عام 1958.

 

ويضم النصب الذي شيد بتبرعات خاصة أربع سلالات رئيسية للكلاب تستخدم منذ الحرب العالمية الثانية، وهي الدوبرمان والراعي الألماني ولابرادور المسترد والمالينوا البلجيكي.

 

وفي الحرب العالمية الأولى ساعد كلب بيلدج يسمى ستوبي في اكتشاف غاز سام وتمت ترقيته إلى سارجنت، ومنحه الجنرال جون بيرشينج وسام الشجاعة وأصبح تميمة لجامعة جورج تاون في واشنطن.

 

وأثناء الحرب العالمية الثانية، وفي كوريا وفيتنام، استخدمت الكلاب في الحراسة والاستطلاع واقتفاء الأثر، وفي العراق وأفغانستان قامت كلاب بالكشف عن عبوات ناسفة بدائية الصنع ومتفجرات مزروعة على جانب الطريق.

 

وقال جون بورنام الذي درب الكلاب أثناء حرب فيتنام إنه توصل لفكرة النصب التذكاري بعد أن قرر مسؤولون عسكريون عدم السماح للكلاب العاملة في فيتنام بالعودة إلى الولايات المتحدة مع مدربيها.

المصدر: واشنطن – وكالة قدس نت للأنباء -