تلميذ يحرق نفسه شرق المغرب احتجاجًا على رفض طلبه لاستئناف الدراسة

أضرم تلميذ فى الـ18 من عمره النار فى جسده فى مدينة جرادة شرق المغرب، بسبب إقصائه من متابعة دراسته، حسبما أفادت مصادر حقوقية اليوم الثلاثاء.

وقال تقرير لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فى مدينة جرادة، إن خليفة بدر من مواليد 19-12-1993 على إحراق نفسه باستعمال البنزين للاحتجاج على رفض مجالس الأقسام السماح له بمعاودة الدراسة.
وأضاف التقرير أن الأمر تم على مرأى ومسمع من التلاميذ والأساتذة ما خلف حالة من الهلع وسط التلاميذ والطاقم الإدارى حيث تجاوزت حالات الإغماء 20 حالة نقلت كلها إلى المستشفى الإقليمى بجرادة".

ووصف التقرير حالة التلميذ الذى تم نقله إلى مستشفى الفارابى فى مدينة وجدة أقصى الشرق المغربى، بأنها "مستقرة".

وحسب معلومات استقتها الجمعية فإن "التلميذ كان قد تقدم بملتمس من أجل استئناف الدراسة بمؤسسة جابر بن حيان، حيث كان يدرس فى السابق، بعد أن جرى توقيفه، فلم تستجب إدارة المدرسة لطلبه".

ويوضح التقرير أن الجمعية اتصلت بإدارة الثانوية التى أكدت "أن هذا التلميذ سبق له أن استفاد من الإرجاع برسم الموسم الدراسى 2012-2013" بعد أن قضى ثلاث سنوات فى القسم نفسه.

وحسب إدارة الثانوية فإن "مجالس الأقسام المنعقدة "تضم المدرسين" بتاريخ 4 أكتوبر درست 34 طلبًا للعودة إلى الدراسة، قبلت منها 24 وعادت لتجتمع بشكل استثنائى بتاريخ 25 أكتوبر، للنظر فى الحالات المتبقية، فرفضت السماح لهذا التلميذ بالعودة إلى طاولة الدرس".

وتقول إدارة الثانوية أن ملف هذا الطالب فيه "تجاوزات ناهزت 25 مخالفة تتنوع بين الشغب وعدم الانضباط وسوء معاملة الأساتذة والإدارة، حيث سبق له أن وقع على أربعة التزامات بهذا الخصوص".

المصدر: وكالات - وكالة قدس نت للأنباء -