أشكنازي يقدم استقالته بعد فشله في إدارة شركة "شيمن" للتنقيب

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية بأن غابي أشكنازي رئيس هيئة الأركان الاسرائيلية السابق ورئيس مجلس إدارة شركة "شيمن" للتنقيب عن النفط والغاز قد قدم استقالته من رئاسة مجلس الإدارة، وتأتي هذه الاستقالة بعد أسبوعين من عملية التنقيب الفاشلة بالقرب من القاعدة العسكرية "بلماخيم" القريبة من مدينة اسدود التي أعلنت عنها الشركة سابقاً.

وبحسب ما جاء في الصحيفة فإن مجلس إدارة الشركة قام باختيار المدير السابق لبنك "ليئومي" ميكي بار حاييم لتعيينه رئيساً مؤقتاً للشركة بدلاً من أشكنازي، الجدير بالذكر أن كلاً من أشكنازي وحاييم كانا قد قادا عمليات التنقيب التي تقوم بها الشركة خلال الفترة الماضية والتي من خلالها تم العثور على كميات قليلة من الغاز لا تصلح للتجارة.

وتشير الصحيفة إلى أن عمليات التنقيب التي قامت بها الشركة المذكورة بقيادة أشكنازي قد كلفت ما يقارب من 170 مليون دولار التي تم استثمارها في ذلك، مقابل مسح مئات الملايين من الدولارات من أموال المستثمرين والمؤسسات المالية والقطاع الخاص.

وسبق لشركة "شيمن" أن أعلنت في الثالث عشر من الشهر الجاري عن موقع التنقيب "يم 3 موقعا "dry hole" لتعلن بعد عدة ايام تخليها نهائيا عن جميع عمليات التنقيب بعد فشل تجارب استخراج النفط ما أدى إلى هبوط أسهمها في البورصة بنسبة 92%. 

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -