تحذيرات من أثر التقليص بميزانية الجيش الإسرائيلي على كفاءته

قبل ساعات من انعقاد المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" لليوم الثاني على التوالي لمناقشة وحسم موضوع تقليص ميزانية الجيش، حذر عدد من قادة الجيش الإسرائيلي من أن تقليص 7.5 مليار شيكل من ميزانية الجيش سيؤدي إلى إلحاق الضرر بشكل مباشر في المستوى الأمني للجمهور الإسرائيلي.

ونقلت القناة الثانية عن مسئول عسكري رفيع المستوى قوله "إن التقليص في الميزانية بهذا الحجم سيضع قيادة الجيش في زاوية لا يعرف بعدها كيف يتصرف، فالتقليص لا يمس فقط قدرة الجنود بل أصبح يمس قوة الجيش الإسرائيلي".

وبحسب القناة فإن وزارة الجيش ترى أن تقليص المالية لأربعة مليارات شيكل إضافية لن يكون في مصلحة إسرائيل وجيشها، مشيرة إلى أن خطة التقليصات في ميزانية 2014م قد أقرت في الماضي تقليص 3 مليارات شيكل في وزارة الجيش والتي شملت إقالة نحو 4500 جندي يخدمون في الخدمة الدائمة، إضافة إلى إغلاق أسراب ووحدات تابعة للجيش.

وأشار المسئول العسكري أن كل شيكل في ميزانية الجيش يعد حيوي ومهم، موضحاً أن الجيش بتقليص الكم الهائل من الميزانية قد تلقى ضربة قوية ، ففي نظام الاحتياط تنازلنا عن تدريبات مهمة، لافتة إلى أن الاستعدادات والجاهزية في الجيش قد عادت للمستوى التي كان عليها قبل حرب لبنان الثانية.

ويضيف الضابط العسكري أنه في حال صادق المجلس الوزاري على تقليصات إضافية فإن الحكومة في حينها ستضطر إلى اتخاذ قرارات ستؤثر على المقدرة العملياتية للجيش وعلى رفاهية الجنود الإسرائيليين، مشيراً إلى أن تلك القرارات يمكن أن تؤدي لإلغاء تدريبات جوية وبحرية، وتدريبات الأمن المستمر في الشمال وإغلاق بطاريات القبة الحديدية، كما سيتم التقليص في الوجبات الغذائية وعلاج الجنود وكل هذا سيضر بمكانة الجيش في أوساط الإسرائيليين. 

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -