مصر تعيد فتح معبر رفح جزئياً .. وأبو صبحة يطالب بإنهاء أزمة المسافرين

 

أعادت السلطات المصرية صباح اليوم فتح معبر رفح البري جزئياً، في وجه حركة تنقل المسافرين بالاتجاهين، بعد إن أغلقته ثمانية أيام.

 

وقال ماهر أبو صبحة، مدير عام هيئة المعابر في وزارة الداخلية التابعة لحكومة غزة، في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء"، إن:" الجانب المصري فتح المعبر صباحاً، وسمح بدخول الشاحنة الأولى التي تقل المسافرين للعبور إلى الجانب المصري".

 

وأوضح أبو صبحة، أن :" المعبر سيعمل فقط لساعات معدودة ولفئات معينة من المواطنين المسموح لهم بمغادرة القطاع"، مشيراً إلى أن الفئة المسموح لها بالسفر اليوم هم الحالات الإنسانية والمرضى والجنسيات المصرية".

 

وأكد مدير عام هيئة المعابر في وزارة الداخلية، أن :"وضع العالقين على الجانب الفلسطيني من معبر رفح سيئ جداً وسيتفاقم يوماً بعد يوم، مطالباً الجهات المصرية بحل أزمة معبر رفح وزيادة أعداد ساعات العمل والمسافرين على المعبر.

 

ويعد معبر رفح المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ منتصف يونيو عام 2007 بالقوة، على العالم الخارجي.

 

ويشهد المعبر مصاعب كبيرة في عمله منذ عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين والذي كان يقيم علاقات وثيقة مع "حماس" في الثالث من يوليو الماضي.

المصدر: رفح- وكالة قدس نت للأنباء -