محلل القناة الثانية العسكري : سنجد عناصر حماس في قلب اسرائيل قريبا إذا لم يتم إجتياح القطاع

 
 نشرت القناة العبرية الثانية على موقعها الإلكتروني " ماكو" اليوم الإثنين اللقاء الذي جرى في استوديو القناة خلال البرنامج التحليلي للمحلل العسكري في القناة العبرية الثانية روني دانيال والذي توقع فيه بأن يجد الاسرائيليون عناصر حماس في قلب اسرائيل خلال الفترة المقبلة في حال توقف الجيش عن مكافحة الأنفاق على حدود قطاع غزة بأسرع وقت ممكن.
 
وقال الخبير والمحلل العسكري بأنه على ما يبدو الحادث الذي أصيب فيه ستة جنود إسرائيليين من لواء جفعاتي بينهم ظابط في رتبة رائد على حدود غزة كان لا مفر منه نظرا لطبيعة الأنفاق، والتعامل مع هذه الأنفاق يحتاج لمواجهة الخطورة بشكل أكبر وتوخي الحيطة والحذر.
 
وأشار دانيال إلى أنه من المستحيل على الجيش تجنب العملية التي وقعت ضده في جنوب قطاع غزة حتى وإن كان يعرف أنه ربما يقع في عملية تفجير
 
 وأكد المحلل بأن طبيعة واقع الأنفاق وصعوبة الكشف عنها تحت الأرض يعقد مهمة الجيش الإسرائيلي في الكشف عنها.
 
وأوضح دانيال بأنه في حال فجر الجيش الإسرائيلي رأس النفق ولم يدمره بالكامل سيعاد استخدامه أما لليمين أو لليسار أو لأي اتجاه آخر - مثل الأنفاق  على الشريط الحدودي مع مصر- وهنا يكون لحماس أنفاق متعددة المنافذ، داعياً لتدمير الأنفاق من الجانب الاسرائيلي حتى بدايتها في قطاع غزة بشكل كامل.
 
وأضاف محلل القناة بأن الكمين والانفجار الذي وقع وأصاب جنود وحدة يهلوم - الألماس- يجب أن يكون درساً عملياً للجنود للتعامل مع الأنفاق عن بعد في العمليات المقبلة.
 
وطالب دانيال الجيش الاسرائيلي بضرورة العمل داخل قطاع غزة وتهديد حركة حماس بشكل فعلي لكي تتخلي عن نشاطاتها لأن عدم توقفها عن حفر الأنفاق هذا يعني بأن يدخل عناصر حماس لإسرائيل بسهولة خلال الفترة المقبلة وحتى إلى قلب إسرائيل بأماكن لا يمكن توقعها وبذلك يستطيعوا فعل ما يشاءون من خطف وتفجير وما شابه.
المصدر: القدس المحتلة – ترجمة وكالة قدس نت للأنباء -