افتتاح مرفأ للصيادين برفح

افتتحت وزارة الزراعة بحكومة غزة، اليوم الاثنين، مرفأ للصيادين على شاطئ بحر رفح، بتمويل من وزارة الخارجية القطرية ومشروع دعم الصيد البحري في قطاع غزة المموّل من برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار القطاع، وبإدارة البنك الإسلامي للتنمية وتنفيذ قطر الخيرية.
 
و أكد وزير الزراعة بغزة علي الطرشاوي خلال حفل الافتتاح أن المرفأ أضاف معلماً جديداً لمدينة رفح، حيث ضم حوالي 50 غرفة لإيواء معدّات الصيادين ومولد كهرباء ومصنع للثلج إلى جانب العديد من المنشآت، متمنيا أن يكون داعماً للصيادين ويخفف معاناتهم ويزيد من محصولهم في صيد السمك.
 
وفي سياق متصل، بيّن نائب مدير مكتب قطر الخيرية في قطاع غزة المهندس محمد حلوب أن هذا المرفأ هو جزء من مشروع كبير ومتكامل يستهدف قطاع الصيد البحري والثروة السمكية قي القطاع، حيث بدأ تنفيذه منذ بداية العام وما يزال مستمراً.
 
وأوضح أن المشروع شمل العديد من الفعاليات التي تستهدف قطاع الصيادين لتفعيل وتطوير هذا القطاع، بما يشمل المنشآت البحرية التي تخدم الصيادين، مشيراً إلى أن هناك مشاريع تخدم الصيادين أنفسهم سواء عن طريق تقديم مساعدات مادية مباشرة إلى أسرهم أو بتمويل مشاريع صغيرة مدرة للدخل.
 
وذكر حلوب أن المشروع يعمل على إصلاح قوارب الصيادين البحرية ودعم المؤسسات العاملة لصالح الصيادين كإنشاء المرافئ وتوفير مصنع للثلج في مدينة غزة والعديد من المشاريع التي تخدم هذا القطاع.
 
من جانبه، شكر نقيب الصيادين في قطاع غزة، نزار عياش، دولة قطر ومؤسسة قطر الخيرية للمشاريع، التي تعمل على النهوض بقطاع مستوى الصيد البحري على مستوى قطاع غزة معتبره انجازا كبيرا لقطر ومؤسساتها.
 
وبيّن عياش أن المشروع شمل عدة مناحي منها تصليح مراكب الصيادين وإعطاؤهم مبالغ نقدية لرفع مستوى دخل الصيادـ بالإضافة إلى بناء وترميم بعض المنازل للصيادين وتصليح وصيانة مولدات مراكبهم، منوها إلى أنه وسيجري توزيع شباك على الصيادين.

المصدر: رفح - وكالة قدس نت للأنباء -