غزة: دعوات لتفعيل العلاقات الدولية في خدمة قضية فلسطين

دعا باحثون ومختصون إلى ضرورة تفعيل العلاقات الدولية على المستويين الرسمي والشعبي لخدمة القضية الفلسطينية ونقلها بصورة أكبر للرأي العام المحلي والدولي، مؤكدين على ضرورة اختيار تحالفات وسياسات من شأنها أن تضاعف الأزمة الأمريكية لحشد التأييد للقضية الفلسطينية.

 

وأكد الدكتور نهاد الشيخ خليل التاريخ المعاصر بالجامعة الإسلامية خلال جلسة نقاش نظمها مجلس العلاقات الدولية بفندق القدس الدولي في غزة، على ضرورة إسناد كادر خاص بتفعيل العلاقات الدولية لجلب الدعم الكامل للقضية الفلسطينية.

 

وشدد خلال جلسة النقاش التي تم فيها مناقشته كتاب "مأزق الإمبراطورية الأمريكية" على ضرورة تفعيل المقاومة الفلسطينية لإجبار أمريكا من تغير سياستها مع الشعب الفلسطيني، مبينًا أن أمريكا تعاني من الكثير من المشاكل الاقتصادية.

 

واستعرض الشيخ خليل فصول الكتاب الأربعة والتي تتمثل في مفاهيم نظرية في مأزق الإمبراطورية الأمريكية إلى جانب مأزق الاقتصاد الرأسمالي الأمريكي، بالإضافة إلى فصل تناول أداة الخروج من المأزق الاقتصادي وفصل أخر يناقش الحرب على العراق ودخول إيران.

 

 بدوره، أكد رئيس مجلس العلاقات الدولية د.باسم نعيم على أن مناقشة الكتاب تهدف إلى طرق ذهن المشاركين لإثارة أسئلة تتبلور لخدمة القضية الفلسطينية ومن ثم بلورتها والاستفادة منها على أرض الواقع.

 

وأشار نعيم إلى أن الهدف من انشاء المجلس هو بناء منظومة فكرية مبنية على أسس علمية، قائلاً: "نسعى إلى الاستثمار في عقول شابة قادرة على الاستثمار، وهي ستشكل أمل كبير للمستقبل، وستكون قادرة على التعاطي مع العمل السياسي والدبلوماسي بشكل علمي ومهني

 

". وأضاف "سندعو عدد كبير من المشاركين في ندواتنا الشهرية، وبعد ذلك سيتم اختيار عدد محدود من الأخوة والاخوات وسنختار من يكون في رسالة المجلس ونتمنى من الجميع الاستمرار في المشاركة والفعاليات".

 

من ناحيته، أكد المحلل السياسي د.محمود العجرمي على ضرورة تحسين العلاقات الفلسطينية مع الخارج لإيجاد تأييد للقضية الفلسطينية، مبينًا أن الصراعات الاقليمية بين الدول الكبرى من شأنها أن توجد قواسم مشتركة يمكن الاستفادة منها في خدمة القضية الفلسطينية

 

. وقال إن: "أمريكا خسرت كثيرا من ساحات نفوذها وهي غير قادرة على إدارة الصراع وهو ذات علاقة للأزمات التي تدور بالمنطقة إلى واقع الديمقراطية الأمريكية منذ بدايتها التي لا تزيد عن خمسمائة عام

 

". ولفت إلى أن أمريكا تأسست على جثث 132 مليون هندي أحمر من السكان الأصليين وسموا بالهنود الحمر، مشيرًا إلى أنها قتلت من سلسلة عبيد من الأفريقيين بلغ عددهم الـ 80 مليون، بالإضافة إلى الخلاف الذي حصل ما بين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

المصدر: غزة- وكالة قدس نت للأنباء -