يعلون يحاول تبديد المخاوف بعد تحذير كيري من انتفاضة ثالثة

سعى وزير الجيش الإسرائيلي، موشيه يعلون، إلى تبديد المخاوف لدى الاسرائيليين من حديث وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن احتمال اندلاع انتفاضة ثالثة.

وقال يعلون للإذاعة العامة الإسرائيلية انه "لا ينبغي التخوف من اندلاع انتفاضة ثالثة إذ لا مؤشر في الجانب الفلسطيني يقود إلى تسوية.. ولذلك يبدو أننا لن نحل الصراع على أساس اعتقادنا وسيتم التوصل إلى حل مع مرور الوقت".

وكان كيري، في محاولة ضغط جديدة على اسرائيل لدفع عملية السلام، حذر من اندلاع انتفاضة ثالثة في حال فشل المفاوضات وعدم التوصل الى اتفاق سلام. ودعا في مقابلة مشتركة بين تلفزيون فلسطين والقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي، إسرائيل الى انهاء الوجود الدائم للجنود اسرائيليين في الضفة الغربية ووضع حد للبناء الاستيطاني وحل مسالة المستوطنات.

من جهتها قالت وزيرة العدل الإسرائيلية ورئيسة طاقم المفاوضات، تسيبي ليفني، للإذاعة الإسرائيلية إن تحذير كيري نابع من أنه مهتم بمصلحة إسرائيل، واضافت "كيري مؤمن بأن اتفاق سلام مع الفلسطينيين هو أمر مصيري بالنسبة لإسرائيل وأمنها، وهو يحذر من أن الهدوء السائد اليوم هو هدوء مؤقت".

وبحسب كيري فإن الإعلان عن بناء 5000 وحدة سكنية في مستوطنات  الضفة الغربية والقدس الشرقية  يبعث برسالة بعدم جدية رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حيال عملية السلام. واعتبر كيري الفوضى العودة الى المفاوضات هو الفوضى التي ستؤدي الى انتفاضة فلسطينية ثالثة.

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -