فيديو.. ضريبة البقاء في القدس أن تهدم منزلك بيدك

أجبرت بلدية الاحتلال الاسرائيلي مواطن مقدسي، اليوم السبت، على هدم منزله بيده  في منطقة عقبة السرايا بالقرب من حي القرمي داخل احياء البلدة القديمة في القدس بحجة بناءه دون ترخيص .

وقال المقدسي سامر زعتره في حديث لمراسلة "وكالة قدس نت للأنباء" ان "المنزل قائم منذ 18 عاماً ومساحته 24 متر مربع ، وتم ترميمه قبل نحو 3 سنوات ليأوي افراد اسرتي المكونة من 8 أنفار، وجعلت غرفة خاصة للبنات".

وأضاف"تسلمت مخالفة مالية من بلدية الاحتلال حول ترميم سطح المنزل وتحويله لغرفة خاصة للبنات، علما بانها كانت قائمة منذ سنوات طويلة ومع زيادة افراد الاسرة رممتها  بسقف مبني بالزينكو".

واوضح بالقول" بعد تلقي المخالفة المالية وقيمتها 12 الف شيكل بالإضافة لثلاثة اخطارات هدم كانت اخرها بان بلدية الاحتلال تلزمه بهدم المنزل بيده وبعد الانتهاء من عملية الهدم تقديم تصوير موثق لعرضه على المحكمة(..) توجهت لعدة مؤسسات لمساعدتي الا انها فشلت ولان الاوضاع الاقتصادية صعبة ولا تساعده على دفع المخالفات اضطر لهدم منزله بيده".

وقال " ضريبة البقاء في القدس أن يجبر المواطن على هدم منزله بيده، وهي من اصعب ما يمر على المواطن (..) البيت هو المكان الوحيد الذي تشعر العائلة فيه بالأمان، الا ان الاحتلال الاسرائيلي يسعى دائما لقتل الراحة والامان وزرع القلق والخوف في صفوف الاطفال والنساء والرجال ايضا".

وفي تعقيبه على هذه الاجراءات الاسرائيلية التعسفية قال الناشط المقدسي ومدير نادي الاسير الفلسطيني في القدس ناصر قوس لمراسلتنا إن "اسرائيل تحاول  من خلال  هدم المنازل  تفريغ القدس من سكانها الاصليين"، واضاف بان "المنزل بالقرب من المسجد الاقصى المبارك وهذا يهدف للعمل على تهجير السكان من البلدة القديمة لخارج الجدار العنصري العازل عن  القدس  والضفة الغربية".

وأكد قوس بان "هذه سياسة جديدة قديمة يقوم بها الاحتلال  منذ عام 67 وحتى يومنا هذا لتنفيذ عمليات الهدم  في القدس وكما حصل في الآونة الاخيرة هدم مباني سكنية في حي الاشقرية ببيت حنينا، بالإضافة لتهديد مئات المباني بالهدم في الايام القادمة (..)كما تم تسليم اخطارات لمباني سكنية في راس خميس وشحادة بمخيم شعفاط ".

وشدد بالقول" بان كل الاجراءات الاسرائيلية المتصاعدة بحق المواطن المقدسي الا انه مازال صامدا  رغما صعوبة الامر (..) يبني منزله المتواضع ليأوي افراد عائلته ويصدر قرار بان يهدم المنزل بيده".

عدسة "وكالة قدس نت للأنباء" تابعت عملية الهدم في هذا التقرير..

المصدر: القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء -