لابيد وبانيت يختلفان مع نتنياهو بسبب عودة ليبرمان للحكومة

قالت صحيفة "معاريف" ان جلسة مجلس الوزراء الاسرائيلي شهدت خلافا بين وزيري الاقتصاد نفتالي بانيت ويائير لابيد وزير المالية من جهة ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على خلفية القرار باعادة افيغدور ليبرمان ليتولى وزارة الخارجية في الحكومة ويصبح عدد الوزراء 23 وزيرا بدل 22 وفق اتفاق الائتلاف الحكومي مع الحزبينط.

وبحسب معاريف فقد قال بانيت ولابيد لنتنياهو ان اعادة تعيين ليبرمان يعد خرقا لاتفاقية الائتلاف الحكومي كون الائتلاف ينص على تعيين 22 وزيرا بالحكومة بمن فيهم نتنياهو سعيا لتقليصات مصروفات الحكومة على الوزراء ضمن برنامج عمل يتبناه الحزبان اقتصاديا.

واوضحت معاريف فقد حدث النزاع والخلاف قبيل اقرار الحكومة على عودة ليبرمان والتصويت داخل مجلس الوزراء حيث طالب الاثنان برحيل احد وزراء حزب اسرائيل بيتنا حتى لا يحصل الحزب على اكثر من نصيبه في الائتلاف الحاكم وفق الاتفاقية المبرمة بين اطرافه.

وقال بانيت ان هناك اتفاق على انه حال رغب نتنياهو اجراء اي تعديل فانه يتوجب عليه احداث ذلك من خلال الحوار مع شركاء الائتلاف وهو الامر الذي لم يقم به نتنياهو .

كما اشارت الصحيفة الى ان الوزيران اختلافا مع نتنياهو ايضا على قضية من سيخلف ليبرمان في رئاسة لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست حيث لم ينسق نتنياهو معهما القضية ايضا حيث يرغب يائير لابيد بتعيين احد اعضاء حزبه في رئاسة هذه اللجنة فيما يريد نتنياهو تساحي هنغبي فيها.

وقالت الصحيفة ان الحزبان يشعران بان نتنياهو لا يعيرهما اي اهتمام موضحة انه لا يعرف ما يمكن ان يقرراه الاثنين خصوصا في مسالة التصويت على تعيين ليبرمان كوزير للخارجية مجددا حيث يحتاج ترير قرار الحكومة الى موافقة الكنيست اليوم .

 

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -