زيدان: المرجعية الوطنية هي الغطاء لكل فكر فلسطيني لتفادي الصدام مع اى قوى عربية

اعتبر صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية  لتحرير فلسطين، ان حركة حماس اخذت موقعها من خلال المقاومة والانتماء الى حركة التحرر الوطني ، وليس من خلال أي فكر سياسي آخر .

واكد زيدان في مقابلة مع "وكالة قدس نت للأنباء" ، على ضرورة عدم اخذ اى فكر سياسي بعينه ، سواء فكر سياسي اسلامي او فكر سياسي قومي ، لتفادي الانقسامات الداخلية وانجاح الجهود المبذولة حاليا لاتمام المصالحة الفلسطينية لإنهاء الانقسام .

اوضح زيدان ان هذا الموضوع تم مناقشته مع حركة حماس خلال الاجتماعات التي حدثت في الفترة الماضية ، والتي تم التأكيد فيها ان المرجعية الوطنية الفلسطينية هي الغطاء لكل فكر فلسطيني ، لتفادي الصدام مع اى قوى عربية او اقليمية او دولية .

وقال زيدان انه "تم مناقشة ملف المصالحة الفلسطينية من خلال ما تقدمنا نحن والاخوة في الفصائل الفلسطينية لإيجاد صيغة تقوم على الربط بين تشكيل حكومة توافق وطني وتحديد موعد اجراء الانتخابات وكلا الطرفين (فتح وحماس) وافقا عليها لكن لا ندري من دخل على الخط وعطل الامور".

واضاف "النقطة الثانية كانت موضوع الاطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية وتم التأكيد على ضرورة انتظام اجتماعاته ، لمعالجة القضايا الفلسطينية المختلفة وخاصة السياسية ".

اوضح زيدان " انه اذا تم التوصل لتحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال الجهود الداخلية المبذولة ، لا يمكن الا التوجه الى جمهورية مصر العربية كونها راعية الاتفاق ولأخذ ضمانات اوسع حتى لا يحدث الانقسام مرة اخرى ".

وشدد زيدان على ضرورة ان يكون نظام او قانون فلسطيني واحد لإجراء الانتخابات التشريعية او الرئاسية ، وقال " تم طرح ان يكون قانون الانتخاب النسبي حتى لا ينفرد احد بالحكم ولنتعلم من الدروس التي استفدنا منها خلال انتخابات 2006م ، لكن كان هناك تباين في الرؤي من الاخوة في حركة حماس حول هذا الامر ".

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -