فيديو.. زيتون الضفة من المزبلة الى بيوت الناس في غزة

في طريقٍ وعر توجهنا الى مكان مكب النفايات الصلبة المعروفة بــــــــ "مكب صوفا" الواقع على الحدود الشرقية بين مدنيتي رفح وخان يونس , وهناك وللوهلة الاولى ستصدم من كمية النفايات الموجودة والنيران التي تشتعل والدخان الكثيف الذي ينبعث , إلى جانب الاطفال والفتية الذين يعبثون بالنفايات , واخرون يجمعون المواد البلاستيكية والحديد والالمونيوم والنايلون للاستفادة منه وبيعه لكسب قوتهم لأنه بالنسبة لهم فرصتهم الوحيدة في توفير المال .

ومن المعلومات التي وصلتنا ودفعتنا للتأكد عبر هذا الفيديو المصور أنه تم اتلاف كميات كبيرة من الزيتون القادم من الضفة المحتلة عبر معبر كرم ابو سالم الى غزة ورميه في مكب نفايات صوفا وذلك بعد اصابته بالتلف نتيجة بقائه لأيام طويلة على الجانب الاسرائيلي من المعبر وقد تعرض للشمس وتم اتلافه ولم يعد صالحاً للاستخدام .

هذه الكميات من الزيتون جاءت بها ثلاثة عربات "تراكتور" وسيارات شحن كبيرة مخصصه لنقل القمامة حيث تم اتلافها ورميها في المكب , وبعدها سماع المواطنون بهذه الخبرية، هرعت الكثير من العائلات لاستكشاف الامر، وماهي الا لحظات حتى تبين أن كميات الزيتون التي تم القائها في المكان وضعت في اكياس وتم الاستيلاء عليها من قبل المواطنين وقاموا بنقلها الى بيتوهم ومن ثم الى المعاصر لاستخراج زيت الزيتون والاستفادة منه من خلال بيعيه للناس حيث وصل ثمن القالون الواحد 80 دينار ادرني .

لم يقتصر الامر هنا على أن الزيتون تالف فقد أكد شهود عيان في لقائي الخاص معهم أن كميات من هذا الزيتون مليئة بالدود , ولاتصلح للاستخدام بتاتاً .

وسارع المواطنون الى عصره في بعض معاصر الزيتون وتم رصد بعض من قالونات الزيتون وتبين انه يستخدم حتى داخل البيوت دون الأخذ بأسباب طريقة نقله كونه قادم من المزبلة .

وأمام هذه المشاهد نوجه اللوم على كافة المسؤولين سواء كانوا من بلدية رفح او من الجهات الرسمية من وزارة الزراعة او حتى القائمين على هذا المكب في ترك الناس لمثل هذه القضية الشنيعة.

واكدت وزارة الزراعة اتلافها ل22 طن من الزيتون الضفاوي القادم عبر كرم ابو سالم بسبب اصابته بالتلف وفقدانه صلاحيه الاستخدام الادمي .

وقال تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر في الوزارة في لقاء خاص انه تم اقرار اتلاف الكميات بعد تشكيل لجنة مكونة من اربعة مهندسين بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والضبط الجمركي وبلدية رفح , مؤكداً أن هذه الكميات جلبها تجار من غزة عبر الضفة دون اطلاعهم على جودتها .

ونفى علمه عن اقدام المواطنين بنقل هذه الكميات وبيعها مشدداً على ضرورة وجود مراقبة على كافة المعاصر التي اتاحت الفرصة لمثل هذه الفعلة.

ووجب هنا محاسبة كل من تورط في ترك الناس ولم يسأل عن هذا الامر لاسيما وأن قالونات الزيت التي تم عصرها من هذا الزيتون تم بيعها للمواطنين في مناطق متفرقة على أنها نظيفة ومن الحقول الزراعية الخاصة بجني الموسم لهذا العام.

 

اذاعة القدس .. تقرير مثنى النجار

الفيديو..

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -