الأغا يبحث مع الهلال والشماط سبل إدخال المساعدات للاجئين

أكد رئيس الوفد الفلسطيني إلى سوريا زكريا الأغا، دعم القيادة الفلسطينية للحل السياسي للأزمة في سورية وعدم التدخل الخارجي في شؤونها.

 

وعبر الأغا خلال لقائه مساء امس نائب الرئيس السوري بشار الأسد في حزب البعث هلال الهلال "الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي السوري" عن تقدير القيادة الفلسطينية للجهود التي تبذلها سورية لحماية المخيمات وتسهيل مهمة الوفد في سورية.

 

وشدد الأغا في لقائه على حيادية الموقف الفلسطيني من الصراع الدائر في سوريا ورفض زج المخيمات الفلسطينية في أتون هذا الصراع، مشددا على ضرورة الحفاظ على المخيمات كبيئة آمنة تحتضن اللاجئين الفلسطينيين خالية من السلاح والمسلحين.

 

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية والتطورات السياسية التي تشهدها سوريا وكذلك أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

 

وتطرق الأغا في اللقاء إلى الظروف الحياتية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في سوريا خاصة مخيم اليرموك الذي نزح منه أكثر من 80% من ساكنيه بسبب وجود المسلحين وأن من بقي فيه يعيشون في ظروف بائسة وكارثية  بدون ماء وكهرباء وغذاء وأدوية، مؤكدا على ضرورة رفع الحصار عن المخيمات وعودة جميع الخدمات الصحية والتعليمية والخدماتية.

 

وثمن الاغا موقف الحكومة السورية التي وافقت على مبادرة تحييد المخيمات ووضع بنودها موضع التنفيذ من طرفها وتقديم كافة التسهيلات لضمان عودة آمنة للاجئين إلى مخيماتهم بعد نزوحهم منها؛ بسبب الصراع الدائر، وإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين. 

 

من جهته، أكد هلال الهلال أن القضية الفلسطينية تشكل "المكون المركزي لوعي الشعب السوري بفعالياته وقواه الوطنية كلها"، وأن السوريين لا يمكن أن يكونوا حياديين في دفاعهم عن أشقائهم الفلسطينيين.

 

وأشار الهلال إلى أن حزب البعث لديه "التزام ثابت لن يتغير بعروبة فلسطين" التي يعتبرها قلب بلاد الشام والعالم العربي بأكمله ويفخر عبر تاريخه النضالي بأنه حزب فلسطين.

 

وفي ذات السياق، التقى الأغا والوفد المرافق بوزيرة الشؤون الاجتماعية السورية كندة الشماط  يوم أمس في مقر وزارة الشؤون الاجتماعية في العاصمة السورية دمشق.

 

وبحث الأغا أوضاع اللاجئين في سوريا وترتيبات إدخال المساعدات الغذائية والطبية لمخيم اليرموك.

 

وأكدت الوزيرة  أن الوزارة تعامل اللاجئين في سوريا معاملة المواطن السوري في كافة الحقوق، وأن الوزارة ستضع الآليات المناسبة لضمان إدخال المساعدات الغذائية والطبية للمخيمات الفلسطينية.

 

من جهة أخرى، قال مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بدائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير رامي المدهون أن زكريا الأغا وأعضاء الوفد الفلسطيني سيجتمعون صباح اليوم الأربعاء في لقاء هو الثاني خلال ثلاثة أيام بنائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في مقر وزارة الخارجية في العاصمة دمشق لتقييم الوضع وما تم في هذه الزيارة من تفاهمات والخطوات التي اتخذت لتنفيذ مبادرة تحييد المخيمات وإخلاء المسلحين من المخيمات وخاصة مخيم اليرموك، ورفع الحصار عنه والترتيبات التي اتخذت لإدخال المساعدات والمواد الغذائية والأدوية للمخيم وترتيبات إطلاق سراح الفلسطينيين المعتقلين الذين لم تسجل ضدهم قضايا أمنية.

 

وأشار إلى أن اجتماعا آخر سيكون للوفد الفلسطيني برئاسة الأغا مع الفصائل الفلسطينية "14" فصائل منظمة التحرير وفصائل المعارضة "خارج منظمة التحرير" لإطلاعهم على نتائج لقاءات الوفد مع المسؤولين السوريين.

المصدر: دمشق – وكالة قدس نت للأنباء -