صور.. رباط الكرد المعروف" بحوش شهابي" يتحول الى حائط "المبكى الصغير"

مازالت "دائرة الاثار الاسرائيلية" وبلدية الاحتلال  منذ اكثر من أسبوع تقوم بأعمال الحفر والتخريب والتهويد في بحي رباط الكرد المعروف بـ "حوش الشهابي" الواقع قرب باب الحديد أحد بوابات المسجد الأقصى المبارك من الجهة الغربية، حيث تقدمت  هذه الدائرة بطلب لشركة كهرباء محافظة القدس لتمديد خط كهرباء بالاضافة لتمديد خط مياه في المكان.

وقال السكان المقدسيين في رباط الكرد المعروف باسم" حوش شهابي" في حديث مع مراسلة "وكالة قدس نت للأنباء" بأن "سلطة الاثار الاسرائيلية وبلدية الاحتلال بحماية الشرطة شرعت بداية الاسبوع الماضي باعمال حفريات ونحت بالجدار الغربي للمسجد الاقصى المبارك، بهدف السيطرة الكاملة وترسيخ وجودها فيما يطلق عليه اسم  حائط"المبكى الصغير" حيث يؤدي اليهود الصلوات الدينية بداخله طوال الوقت.

واوضح سكان:" بان دائرة الاثار الاسرائيلية قامت خلال السنوات الماضية وبالوقت الحاضر بأعمال ترميم وكحلة في الجدار اضافة الى تبليط وتغيير بلاط ضاربة بعرض الحائط قدسية المكان".

بدوره  قال الشيخ عبد العظيم سلهب  رئيس مجلس الاوقاف الاعلى في مدينة القدس في حديث خاص مع مراسلتنا :"بان الحوش وقف اسلامي كامل لا يمكن التنازل عنه، وان دائرة الاوقاف الاسلامية مسؤولة عنه، حيث اجبرت دائرة الاوقاف موظفي دائرة الاثار  قبل اسبوع بوقف اعمال الحفر والنحت بالجدار الغربي للاقصى الا انهم مستمرون بعملية الترميم"، موضحاً  بأن الإسرائيليين يدعون أن الحوش بحاجة إلى عملية ترميم، وقد أبلغوا المواطنين بذلك.

ووصف الشيخ سلهب الانتهاك بحق الحوش والمواطنين المقدسيين  بـ"الجحيم"، وأنهم يعيشون داخل سجن، بفعل مضايقات اليهود، ووجود كاميرات المراقبة، بالاضافة لوضع ملصقة باللغات الثلاث تمنع المواطنين من رمي النفايات بالمكان مدعية بانه مكان مقدس لليهود..!!

واشار بأن الحوش محاط من جميع الجهات بمنازل المواطنين الذين يتعرضون لانتهاكات ومضايقات متكررة من قبل الاحتلال.

وافادت مراسلتنا في القدس، بانه خلال رصدها لعملية الانتهاك بحق رباط الكرد، اشتدت مشادة كلامية بين احدى المستوطنات اليهوديات التي كانت تقوم باداء الصلاة التلمودية في الحوش وبين امرأة مقدسية من سكان الحوش حاولت منع المستوطنة من اداء الصلوات في المكان، فاستدعت المستوطنة عناصر الشرطة الاسرائيلية المتمركزين عند باب الحديد احد ابواب المسجد الاقصى المبارك.

وكان حديث المرأة اليهودية للجنود الاسرائيليين باللغة العبرية:" بان المرأة المقدسية ليس لها الحق بان تمنعها من أداء الصلاة التلمودية  بما يسمي حائط " المبكى الصغير" وانها من سكان المدينة الأصليين.

تجدر الاشارة بان رباط الكرد المعروف " بحوش شهابي" يقع بالقرب من باب الحديد الرواق الغربي للمسجد الاقصى المبارك بين باب الناظر وباب القطانين وقد جدد هذا الباب بين عامي 758-755 ه/ 1354-1357م، ويطلق عليه أيضا باب أرغون نسبة الى مجدده وواقف المدرسة الأرغونية الكاملي.

المصدر: القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء -