جلسة لمناقشة اعتراضات مخطط "الحديقة القومية" على أراضى العيسوية والطور

تعقد اللجنة اللوائية الإسرائيلية للتخطيط جلسة لاستماع الاعتراضات المقدمة على مخطط "الحديقة القومية" على أراضي العيسوية والطور في القدس الشرقة، وذلك صباح يوم الخميس في مقر وزارة الداخلية في القدس الغربية.

 وكان قد قام وزير حماية البيئة الإسرائيلي عمير بيرتس بتاريخ 2102013 بإعطاء تعليمات إلى مدير عام سلطة الحدائق يوصي فيها بوقف مخطط إقامة "حديقة قومية" على أراضي العيسوية والطور رقم (TIPS 110920). حيث صرح وزير حماية البيئة "أن المنطقة ليس لها أية قيمة طبيعية خاصة". وفي 29 من اكتوبر أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نية رئيس الوزراء ووزير الداخلية الاستمرار في تنفيذ المخطط.

ويجدر الإشارة أن الائتلاف الأهلي بالتعاون مع مركز عدالة والمركز العربي للتخطيط البديل  كانوا قد قدموا اعتراض على المخطط ، باسم لجنة تطوير حي العيساوية، للجنة اللوائيه للتخطيط والبناء الإسرائيلية في القدس ، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الأخرى التي اعترضت على المخطط. 

كما كان الائتلاف الأهلي قد بدأ حملة توعية ومناصرة وضغط ضد المخطط منذ الإعلان عن المخطط المعدل عام 2009. وقد جاءت تعليمات وزير الحفاظ على البيئة بعد تصريحات أحد المسؤولين في سلطة الحدائق والمحميات بأن إقامة "الحديقة القومية" ليس لها أي أهمية وأبعاد دينية، بل منع التوسع العمراني الفلسطيني.

تجدر الاشارة إلى أن المخطط سيعمل على السيطرة على ما تبقى من أراضي العيسوية والطور كما سيحول دون أي توسع عمراني بهدف السكن. وإن تنفيذ المخطط سيعمل على التوسع الاستيطاني الذي يهدف للسيطرة على البوابة الشرقية لمدينة القدس، حيث ستعمل الحديقة  على ربط مستعمرة "معاليه ادوميم" و E 1  بشرقي المدينة.

وطالبت لجنة المتابعة في بلدتي العيسوية والطور المواطنين المقدمين للاعتراض على مخطط الحديقة التوارتية التواجد لسماع الجلسة.

 

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -