السيناتور كوكس يزور فلسطين لتقييم حصولها على مكانة في مجلس أوروبا

 استهل مقرر لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا السيناتور الهولندي تيني كوكس، زيارته لدولة فلسطين مساء أمس، بلقاء موسع مع عدد من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني.

وتهدف الزيارة إلى إعداد تقرير نهائي حول تجربة سنتين من حصول فلسطين على مكانة"شريك من أجل الديمقراطية" مع مجلس أوروبا.

ومن المقرر أن تتخذ الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا قرارا بذلك بناء على تقييم كوكس، في العام المقبل.

وقال السيناتور الهولندي إن لقائه مع عدد من النواب في اجتماعات مجلس أوروبا "دليل على مدى تفاعل وايجابية حصول فلسطين على مكانة شريك من اجل الديمقراطية مع مجلس أوروبا".

وقال: "عدنا مرة أخرى لفلسطين ذلك البلد العظيم بعد عامين من الشراكة، لتقييم شراكتنا مع فلسطين ولرؤية التطورات التي حدثت في البلد، سواء من ناحية عمل المؤسسات، أو حقوق الانسان أو القضاء، وغيرها من المسارات التي تهم الشركاء الأوروبيين، رغم الظروف الصعبة التي يعانيها الفلسطينيون ويعرفها الجميع".

واستمع كوكس عقب لقائه بالنواب وعدد من المسؤولين إلى شرح مفصل من النواب حول أهمية تجربة البرلمانيين الفلسطينيين في برنامج"الشراكة من أجل الديمقراطية"مع مجلس أوروبا، التي بدأت عام 2011، الأمر الذي ساهم في التقرب من التجربة البرلمانية الأوروبية، مع التأكيد على التزامهم بالهوية الديمقراطية الفلسطينية.

وأكد رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد أن الشراكة الفلسطينية مع الأوروبيين أصبحت ضرورة ملحة، وأداة فاعلة في دعم القضية الفلسطينية، خاصة أنها فتحت المجال للفلسطينيينن في المنابر والفعاليات الدولية.

ووضع الأحمد ضيفه بصورة المستجدات على الساحة الفلسطينية، خاصة بما يتعلق بالعملية السلمية والمفاوضات الجارية مع الجانب الإسرائيليين، محملا اسرائيل مسؤولية عرقلة المفاوضات، نتيجة سياسة الأمر الواقع التي تتبعها على الأرض، خاصة استمرار بناء المستوطنات ومصادرة الأراضي.

وتطرّق الأحمد إلى أهمية زيارة كوكس، مشيرا إلى أن فلسطين تفخر بحصولها على المكانة مع مجلس أوروبا، خاصة أن فلسطين والمغرب فقط حصلتا على هذه المكانة.

بدوره، دعا عضو المجلس الوطني الفلسطيني أوري ديفيس البرلمانيين الأوروبيين للعب دور حازم للوقوف بوجه الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة ليس سياسيا فقط، ولكن قانونيا واقتصاديا عبر ملاحقة المستوطنين قانونيا ومقاطعة منتجات المستوطنات، ومعاقبة اسرائيل لانتهاكها السافر للقانون الدولي.

وتحدث وزير الزراعة وليد عساف عن التطورات التي حدثت في قطاع الزراعة في فلسطين، والانجازات التي استطاعت الوزارة تحقيقها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، دعما للزراعة والمزارع الفلسطيني.

وتطرّق وزير الزراعة وليد عساف إلى الصعوبات التي يواجهها المزارعون الفلسطينييون نتيجة لممارسات الاحتلال الاسرائيلي بحقهم عبر مصادرة الأراضي والمياه، عدا عن جرائم المستوطنين بحق الانسان والشجر الفلسطيني.

بدوره، تطرق رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة إلى عمل الهيئة ودورها في القضاء على مظاهر الفساد قائلا:"لا أحد ينكر أن الفساد موجود، ففلسطين ليست دولة كاملة الصفات، بل هي أرض يخضع للاحتلال وشعب يناضل لنيل حريته، غير أن قضايا الفساد أقل بكثير من مثيلاتها من الدول، واستطاعت اغلاق العديد من الملفات وانجزت ما يمكن انجازه".

وأضاف النتشة "تملك الهيئة طاقما مميزا، وتملك صلاحيات واسعة تشمل كافة مؤسسات فلسطين، كما أن القانون منحها الحق بوجود وكلاء نيابة للتحقيق مباشرة في الملفات المطروحة، عدا عن حق نيابة مكافحة الفساد بتحويل القضايا لديها الى محكمة خاصة لمكافحة جرائم الفساد".

بدوره، استعرض المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل دور اللجنة في الاعداد لانتخابات فلسطينية سواء عامة أو بلدية، لافتا إلى "أن اللجنة سبق وأن نجحت في عقد انتخابات الرئاسة عام 2005 والانتخابات التشريعية عام 2006 والتي شهد لها العالم بالنزاهة، وتنأى بنفسها عن الخلافات السياسية بين مختلف الفصائل".

وتناول كحيل موضوع انتخابات المجالس المحلية التي جرت المرحلة الأخيرة منها بشهر يونيو الماضي، التي أظهرت شفافية عالية ومهنية من قبل لجنة الانتخابات والنتخبين والمرشحين على حد سواء.

بدورها، تحدثت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ّذياب عن انجازات الوزارة في السنتين الأخيرتين، مؤكدة أن الوزارة أعدت استيراتيجية 'النوع الاجتماعيّ للأعوام 2011- 2013، ومدى النجاح في تطبيق الاستيراتيجية بالإضافة إلى تحديثها للعامين القادمين.

وقالت، "قامت الوزارة باستحداث وحدات 'النوع الاجتماعيّ في كافة وزرارات السلطة الفلسطينية مع وضع آليات عمل لتلك الوحدات، بالإضافة لاستحداث وحدات النوع الاجتماعي لدى الأجهزة الأمنية".

بدورها، أكدت النائب خالدة جرار أن المرأة الفلسطينية تتأثر أكثر عند اي نزاع، والعنف بحقها يتضاعف في مناطق النزاعات كما في فلسطين التي اعتقل منذ احتلالها بالعام 1974 وحتى اليوم أكثر من 15 الف امرأة، و يوجد في سجون الاحتلال 14 فلسطينية معتقلة .

وفي ختام اللقاء، أكد السيناتور كوكس أن فلسطين تعتبر نموذج فريد من نوعه، حيث استطاع الفلسطينيون تحقيق العديد من الانجازات، وهو ما لمسه في زيارته الاخيرة، وقال"أنتم شعب عظيم انجزتم الكثير رغم الاحتلال والظروف الاقتصادية الصعبة".

المصدر: رام الله- وكالة قدس نت للأنباء -