المصادقة على تعويض المجالس الاستيطانية في الضفة بمبلغ 148 مليون شيكل

صادقت اللجنة المالية في الكنيست الإسرائيلي يوم أمس الأربعاء على تعويض المجالس الاستيطانية في مناطق الضفة الغربية بمبلغ إجمالي وصل إلى 148 مليون شيكل، وذلك تعويضاً على تجميد الاستيطان لمدة تسعة أشهر في عام 2009م.

وتشير صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم إلى أن تلك المجالس قد حظيت بتعويض أولي بمبلغ وقدره 36 مليون شيكل في عام 2010م، كما حصلت على مبلغ آخر بقيمة 40 مليون شيكل خلال عام 2011م، إضافة إلى مبلغ قدر بـ36 مليون شيكل تم تسليمه في عام 2012م، موضحة بأن الحكومة قد اضطرت إلى دفع منح وتعويضات خلال السنوات الماضية إجمالاً بقيمة 148 مليون شيكل في أعقاب قرار تجميد الاستيطان.

ولفتت الصحيفة إلى أن غالبية أعضاء الكنيست عن حزب البيت اليهودي وعضو عن حزب "يش عتيد" وعضو عن حزب "يهدوت هتوراه"، في حين طالبت عضو الكنيست "ستين شيفر" بإعادة التصويت في اللجنة مرة أخرى، إلا أنه وفي المرة الثانية صادقت اللجنة على دفع الأموال، منتقدة القرار وقالت "أنا لا أذكر أحداً ما تلقى أموال طائلة من المال العام بسبب عدم قيامه بالبناء في منطقته السكنية.

من جانبهم قال مسئولون في وزارة المالية رداً على احتجاج عضو الكنيست "إن التعويض جاء بناءً على قرار من وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وبعد إثبات الأضرار التي لحقت بتلك المجالس جراء تجميد البناء في المستوطنات".

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -