نتنياهو يعلن شروطه للتوصل الى "حل تاريخي" مع الفلسطينيين

 قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ان هناك فرصة للتوصل الى اتفاق تاريخي من خلال المفاوضات اذا وافق الفلسطينيون على جعل دولتهم منزوعة السلاح وعلى ترتيبات تضمن امن دولة اسرائيل وخاصة على الاعتراف بالطابع اليهودي لاسرائيل ليشكل ذلك ضمانة لعدم طرح مطالب اخرى في المستقبل مثل اعادة اللاجئين.

ومن جهة ثانية، دعا نتنياهو  فرنسا إلى الاستمرار في إبداء موقف حازم من أزمة المشروع النووي الإيراني مشيداً بموقف الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بهذا الخصوص.

وقال نتنياهو في سياق مقابلة أجرتها معه صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية بمناسبة قرب قيام الرئيس اولاند بزيارة لاسرائيل" إن الولايات المتحدة هي أهم حليف لإسرائيل ولكن هناك علاقات مميزة تربط إسرائيل وفرنسا أيضاً.

واوضح "ان اي اتفاق بين الدول الكبرى وايران يجب ان يضمن عدم امتلاك طهران لاجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم وعدم امتلاكها لمفاعل يعمل بالماء الثقيل".

واشار نتانياهو الى" ان اسرائيل وبعض دول الخليج العربي تتحدث بصوت واحد فيما يخص المشروع النووي الايراني ويجب على الدول الكبرى الاصغاء لهذا الصوت".

واضاف ان الاتفاق الاخذ بالتبلور في مباحثات جنيف لا يتطرق الى الصواريخ العابرة للقارات التي تمتلكها ايران والتي لا تهدد إسرائيل فقط وإنما باريس ولندن وواشنطن ونيو يورك ايضا.

وحول الازمة السورية قال "ان هناك حاجة للتوصل الى حل بطريقة ثالثة لان انتصار نظام الاسد او انتصار قوات المعارضة التي تتالف غالبيتها من تنظيمات جهادية هما بديلان مخيفان على حد سواء. واكد نتانياهو مجددا ان نقل اسلحة سورية مطورة الى منظمة حزب الله يشكل خطا احمر بالنسبة لاسرائيل".

 

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -