نأخذ موقف حيادي من الوضع السوري.. هنية: عودة لاجئي سوريا لغزة لا تعني توطينهم

قدّم رئيس وزراء حكومة غزة إسماعيل هنية، مبلغ 500 دولار لكل أسرة من الأسر الفلسطينية العائدة من سوريا إلى قطاع غزة.

وقال هنية خلال لقائه بالأسر اليوم الأحد بغزة، سنملّك كل أسرة عائدة من سوريا في مدينة الشيخ حمد بن خليفة، وسيتم إعفاء الطلاب العائدين من رسوم التعليم في المراحل الدراسية الثلاثة وسنقوم بتوظيف شخص من كل أسرة.

وأكد هنية على حق توظيف فرد من كل أسرة عائدة لغزة، بالإضافة لاعتبار من ارتقى في أرض سوريا شهيدا له حق شهداء فلسطين.

وشدد هنية على مجانية التأمين الصحي ورخصة قيادة لفرد من كل أسرة سورية، بالإضافة إلى توفير فرص الاستثمار لمن يرغب من رجال الأعمال.

وأشار إلى أن الحكومة ستوفر فرصة للحج لكل رب أو ربة أسرة سورية، ودمج الخريجين السوريين في برنامج جدارة للتشغيل المؤقت.

وبين رئيس الوزراء أنه سيتم إدراج جميع العائلات العائدة ضمن برنامج الحماية الاجتماعية، لافتاً إلى أن هذه الحقوق هي حق لكل لاجئ فلسطيني وسوري.

وأكد أن "هذه المساعدات هى دين في أعناق الفلسطينين لإخوانهم السوريين لما قدموه لهم إبانه النكبات".

وقال هنية : "نحن في موقع حيادي من الوضع السوري لذا نطالب بحماية اللاجئين الفلسطينيين هناك"، مشدداً على ضرورة تجنيب المخيمات الفلسطينية من دائرة الصراع الدائر في سوريا وعودة اللاجئين لا تعني توطينهم في غزة، بل لا بد من عودتهم إلى صفد واللد والرملة ويافا.

وشدد على أنَّ "قضية اللاجئين هي عنوان قضية فلسطين، وعودتهم من سوريا لغزة هو جزء من عودة اللاجئين لكل فلسطين".

وأكد رفض حكومته التوطين، وقال: "لا بديل عن العودة إلا العودة إلى فلسطين، ولا أحد مخول للتنازل عن حق العودة لأي بقعة من فلسطين"، مطالبا الحكومة الليبية بفتح تحقيق بشأن الجريمة بحق اللاجئين في البحر.

وقال هنية إن "تحسين ظروف أبنائنا في المخيمات لا يعني التوطين بل هي الواجب والحياة الكريمة التي يجب أن تتوافر للشعب الفلسطيني فهم ضيوف إلى أن يعودوا لوطنهم"، مشدداً على أن حق العودة هو حق مقدس ولا يمكن المساومة عليه.

وأضاف: "لا شيء يمكن أن يخضع للاتفاق مع الاحتلال خصوصاً الثوابت الفلسطينية، فاللاجئ الفلسطيني يجب أن يعود لوطنه ودياره في حيفا وعكا وصفد وكل المدن المحتلة".

وتابع هنية: "نعيش ظروفاً قاسية لكن نؤكد أن هذا الشعب شعب واحد وآماله موحدة، ولا يمكن أن نقبل بالتوطين أوالوطن البديل ونسعى لاستعادة حقوقنا وعودة أبنائنا لوطنهم".

أكد أن حصار غزة جاء نتيجة عدم الاعتراف بشروط الرباعية التي كانت تعني الاعتراف بالكيان الصهيوني ومحاربة المقاومة والالتزام الكامل بالاتفاقيات الموقعة والتي تم من خلالها التنازل عن أكثر من 78% من أرض فلسطين.

وأوضح هنية أن حكومته تتعامل مع الاتفاقيات الموقعة بما لا يضر بالثوابت والقضية الفلسطينية، منوهاً إلى أن الحصار تم فرضه نتيجة تمسك غزة بالمقاومة وهي حق أصيل لشعب يخضع تحت الاحتلال.

وخاطب اللاجئين بسوريا قائلًا: "لا تخاطروا بأرواحكم ولا أرواح أبنائكم، فنحن إخوانكم وأهلكم، وغزة رغم الحصار تتسع لكم وتناديكم، فإن كنتم تبحثون عن مأوى فإنها تأويكم، وهى جزء من أرض فلسطين".

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -