اتفاق يسمح لمنتجات فلسطينية بدخول السوق الصينية

اتفق وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني جواد ناجي اليوم الأحد مع نائب وزير التجارة الصيني لي جين والوفد المرافق له، على تشكيل اللجنة الاقتصادية الفلسطينية الصينية المشتركة لمتابعة كافة القضايا التي تهم مصلحة البلدين، حيث وافق الجانب الصيني على دخول بعض المنتجات الفلسطينية للسوق الصينية، وتقديم التسهيلات لها.

وشدد الجانبان خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة في مدينة رام الله حرصهم على تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بما يمكن من تنفيذ مشاريع واستثمارات فلسطينية صينية في دولة فلسطين تمكن من مواجهة معدلات البطالة والفقر، وتدعم الجهود التي تبذلها دولة فلسطين تجاه عملية التنمية.

وقال ناجي "نتطلع إلى تنمية علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين البلدين خصوصا أنه تم توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري وفني عام 2005 مع الحكومة الصينية، والتي تضمنت مجالات التعاون التجارية والصناعية وتشكيل لجنة اقتصادية مشتركة لمتابعة كافة القضايا".

وأضاف "نتطلع إلى المساعدة في تمكين فلسطين والمنتجات الفلسطينية من الوصول إلى السوق الصينية، خصوصا أنه بإمكان الجانب الصيني مساندة الصناعات الوليدة في فلسطين، وتعزيز قدراتها التنافسية، ومنح أفضليات لبعض المنتجات الفلسطينية للدخول إلى الأسواق الصينية (إعفاء جمركي)".

بدوره، وافق الجانب الصيني على طلب الوزير ناجي بشأن تنمية الصادرات إلى الصين، والسماح بدخول بعض المنتجات الفلسطينية إلى الأسواق الصينية، وتمكين الشركات الفلسطينية من الترويج لهذه المنتجات وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لذلك، والمشاركة في المعارض التي تنظمها الصين، إضافة إلى أننا سوف تقديم أفضليات للشركات الفلسطينية المشاركة في هذه المعارض.

ووعد الجانب الصيني بتقديم دعم لعدد من المشاريع والبرامج التي المنوي تنفيذها من قبل وزارة الاقتصاد الوطني خلال الأعوام المقبلة، وفي هذا الإطار زود الوزير ناجي الجانب الصيني بقائمة مشاريع تضم مشاريع لدعم مناطق صناعية، وتحديث الصناعة، وتطوير المنتج الوطني، وتنظيم السوق الداخلية وغيرها.

ووافق الجانب الصيني على دراسة إمكانية مساعدة وزارة الاقتصاد في تأثيث المبنى الجديد لها وتقديم المعدات والتجهيزات اللازمة، إضافة إلى العمل على استكمال مبنى مشروع وزارة الخارجية، وتقديم الدعم اللازم لتعزيز قدرات الموظفين الحكوميين في مختلف المجالات وإكسابهم خبرات في مجالات تخصصية.

كما وافق على طلب الوزير ناجي بشأن الإسراع في تنفيذ مشروع مصنع الألواح الشمسية التي تولد الطاقة الكهربائية وفي هذا الإطار سيقوم الجانب الصيني بإرسال بعثة استكشافية لدراسة هذا المشروع إلى فلسطين.

وبين أن مشروعي الإشارات الضوئية والبيوت الجاهزة لم يحصلا بعد على موافقة الجانب الإسرائيلي، وفي هذا الإطار ما زالت الجهود تبذل مع الجانب الإسرائيلي ليتم تنفيذ هذين المشروعين.

واقترح الجانب الصيني العمل على إعداد خطة خماسية للمساعدات الثانوية التنموية تحدد المجالات المطلوب دعمه الأمر الذي رحب به الجانب الفلسطيني.

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -